جامعة الملك خالد

استقبال وتوديع أعضاء هيئة التدريس بكلية المجتمع في حفلها السنوي ١٤٤٠هـ

اقامتْ كلية المجتمع بخميس مشيط  حفلها السنوي للعام الدراسي 1439/1440 لاستقبال وتوديع لبعض أعضاء هيئة التدريس وكان الاحتفال بقاعة اعضاء هيئة التدريس بلعصان امس الاربعاء 17رمضان 1440 الموافق22/05/2019  حيث حضر الاحتفال ادارة الكلية سعادة العميد: د.احمد بن علي ال مريع، وسعادة وكيليَّ الكلية: د.علي بن عبدالله  مرزوق ، و ./محمد ظافر القحطاني . وكذلك حضره عدد من اعضاء هيئة التدريس بالكلية ومعهم بعض المودعين والمستقبلين وقد تجمع المدعوون في قاعة  الحفل بعد صلاة العصر. ثم تناولوا افطار رمضان بعد صلاة المغرب وبدأ الحفل البهيج بعد تناول الافطار وتولي د.علي مرزوق وكيل الكلية  تقديم فقرات الحفل ،وبدأت فقرات الحفل بكلمة رصينة من سعادة العميد رحب فيها بالزملاء المغادرين من الكلية بعد سنوات حافلة بالانجازات و العلاقات الانسانية الطيبة وتمني لهم النجاح في اي موقع اخر خارج مملكة الخير في بلدانهم او داخل المملكة ، وقال مستشهداً...بقول (هارون الرشيد): (أمطري حيثما شئتي..فقط اتني بخُراجِكِ)...وما أعذب القول..!! ورحب سعادته كذلك بالمنضمين للكلية من أعضاء هيئة التدريس وفي نهاية الكلمة شكر د.علي مرزوق وكيل الكلية ،ومن عاونه  د.احمد الرحومي و د.سعيد الشهراني علي الاشراف و التنظيم لهذا الحفل ثم تحدث د.محمد حمود العمري ممثلاً للزملاء الجُدد بالكلية وشكر العميد ومنظمي الاحتفال والزملاء اعضاء  هيئة التدريس علي بادرتهم الطيبة باقامة حفل الاستقبال لهم وكذلك الوداع لبعض الاخوة الزملاء المغادرين وبعده تحدث  الزميل Neelofar Hussain نيابةً عن المودعين وشكر العميد ومنظمي الحفل والزملاء علي هذا الاحتفال وتحدث بعده الزميل شفيع الرحمن مؤكداً محبته و ولاءه للكلية طوال فترة عمله التي تجاوزت ال10 سنوات حيث تولي الدكتور اسماعيل رشوان ترجمة كلمة سعادة العميد وكل الكلمات التي قيلت بالعربية للزملاء اعضاء هيئة التدريس غير الناطقين بالعربية وفي نهاية الحفل تم تكريم الزملاء القادمين والمغادرين ايضاً للكلية بدروع تذكارية والزملاء هم : اولاً : المغادرون: 1. MR. Riaset Abdul qayoom 2.Mr.Mohammad Shafiur Rahman 3.Mr. Neelofar Hussain Wani 4.Mr. Nageswara Rao Eluri ثانياً : الزملاء القادمون للكلية هم: 1. أ/محمد حمود العمري 2.أ/حسن عبدالله العمري 3.أ/فارس سعد محمد أبوملحة 4.أ/طارق موسي موسي العر وانتهي الحفل بصورة تذكارية بمثل الطريقة التي بدأ بها وقضي الجميع وقتاً ممتعاً و غادروا مكان الحفل وفي اذانهم  ترنُ.. كلمات عميدنا المحبوب (هكذا الحياة..لقاء..وفراق..ثم لقاء).لن ننسي زملاءنا المغادرين ونستقبل بكل الحب زملاءنا المنضمين لركب كلية المجتمع الميمون.  
عربية

أكثر من 10 آلاف مستفيد من مشروع مبادرون3 بالجامعة في مرحلته الأولى

 الاثنين 08-08-2022 المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال تواصل جامعة الملك خالد ممثلة في وكالة الجامعة للأعمال والاقتصاد المعرفي بالتعاون مع مختلف الجهات بالجامعة، تقديم برامج مشروع "مبادرون3"، الذي انطلق  في بداية شهر رمضان المبارك، ويستمر حتى نهاية إجازة الصيف. وأوضح وكيل الجامعة للأعمال والاقتصاد المعرفي الأستاذ الدكتور عبداللطيف بن إبراهيم الحديثي المشرف العام على المشروع، أن مشروع مبادرون في نسخته الثالثة يهدف إلى استثمار أوقات الطلاب والطالبات ومنسوبي ومنسوبات الجامعة وأبنائهم وبناتهم ومختلف أفراد المجتمع من الرجال والنساء والعمل على رفع المستوى المعرفي والمهني لهم. وأشار الحديثي إلى أنه شارك في تقديم برامج المشروع مجموعة من الأساتذة والخبراء والمدربين المؤهلين من داخل الجامعة وخارجها، حيث بلغ عدد المبادرات المنفذة حتى الآن 16 مبادرة، شاركت في تنفيذها 9 جهات، في حين بلغ عدد المسجلين 15073 مسجلًا، وتجاوز عدد المستفيدين 10370، بواقع 246 ساعة من المبادرات، و1440 ساعة تطوعية، شارك في تقديمها 51 مختصًّا ومختصة.  وأبان الحديثي أن المشروع مازال يشتمل في المرحلة الثانية من النسخة الثالثة على 29 مبادرة متنوعة (صحية، تقنية، بحثية، مهارية، تطويرية)، تقام خلال هذا الشهر. يذكر أن المشروع حقق نجاحًا كبيرًا في نسختيه السابقتين، فيما اتسمت برامج المشروع في نسخته الثالثة بالنوعية والاتساق مع متطلبات المجتمع والتنمية بشكل أعمق، كما قدم المشروع سلسلة من البرامج المخصصة للأطفال والأسرة.
عربية

الجامعة تتيح خدمتي تغيير القبول والقبول الفوري لمتقدمي 1444

 الاحد 07-08-2022 المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال أتاحت جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة القبول والتسجيل خدمتي تغيير القبول والقبول الفوري للراغبين والراغبات في الالتحاق ببرامج البكالوريوس والدبلوم بالجامعة للعام الجامعي 1444. وأبان عميد عمادة القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور عبدالمحسن بن عيد القرني أن إتاحة الخدمتين تأتي لاستفادة الطلاب والطالبات من المقاعد الشاغرة للقبول، وأضاف أن خدمة تغيير القبول تتاح لمن وافق على الترشيح لتخصص معين، فيما تتاح خدمة القبول الفوري للمتقدمين والمتقدمات الذين لم يوافقوا على الترشيح لتخصص محدد أو لم يتم ترشيحهم سابقًا، موضحًا أن إتاحة الخدمتين تستمر حتى الـ 13 من شهر محرم الجاري من خلال البوابة الإلكترونية (من هنا).  وكانت عمادة القبول والتسجيل قد أعلنت مؤخرًا أسماء المقبولين نهائيًّا بدرجتي الدبلوم والبكالوريوس للعام الجامعي 1444 بعد أن أكملوا إجراءات الترشيح كما أعلنت العمادة المعدلات التي توقف عندها القبول في مختلف التخصصات (من هنا). يذكر أن جميع إجراءات القبول تمت بشكل إلكتروني كامل.
عربية

الجامعة تعلن مواعيد وشروط القبول الإلكتروني لبرامج الدبلومات التطبيقية "مدفوعة الرسوم"

 الاربعاء 03-08-2022 المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال أعلنت جامعة الملك خالد ممثلة في الكلية التطبيقية فتح بوابة القبول الإلكتروني للتقديم على برامج الدبلومات التطبيقية (مدفوعة الرسوم) للعام الجامعي 1444، وذلك في كل من (أبها – محايل عسير – سراة عبيدة – ظهران الجنوب – رجال ألمع – تنومة)، ابتداءً من يوم الأحد الـ 9 من محرم الجاري، وحتى يوم السبت الـ 22 من الشهر نفسه. وأوضح عميد الكلية التطبيقية بالجامعة الدكتور أحمد آل مريع أن البرامج المطروحة تم بناؤها وفق احتياج سوق العمل بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030، لافتًا إلى أن البرامج تضم دبلومًا متوسطًا ينفذ في سنتين دراسيتين و6 أشهر تدريب ميداني، ودبلومًا مشاركًا ينفذ في سنة دراسية و3 أشهر للتدريب الميداني. وأضاف آل مريع "تتميز فترات التدريب الميداني في هذه البرامج بتنفيذها في مؤسسات القطاعين العام والخاص، وتأهيل الطلاب للحصول على عدد من الشهادات الاحترافية والمهنية المعتمدة دوليا في التخصص المعني، والتي تمنح الخريجين ميزة تنافسية في سوق العمل". يذكر أن الكلية حرصت على تنوع وتعدد الخيارات أمام الطلاب في برامجها المطروحة، وكذلك تغطية مدينة أبها ومحافظات المنطقة حيث تتوافر هذه الدبلومات في ستة مقرات، وللاطلاع على تفاصيل البرامج (اضغط هنا).
عربية

الجامعة توقع اتفاقية تعاون لتوفير منتجات تعليمية للطلاب والطالبات بنظام التقسيط

 السبت 30-07-2022 المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال شهد معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، مؤخرًا، اتفاقية تعاون وقعتها الجامعة مع شركة أدلاس للنشر والتوزيع، ضمن جهود عمادة شؤون الطلاب ومركز تعليم اللغة الإنجليزية بالجامعة في توفير المنتجات التعليمية المطبوعة والإلكترونية المتعلقة بتعليم اللغة الإنجليزية لطلابها وطالباتها من كتب واختبارات. ومثّل الجامعة في توقيع الاتفاقية وكيلها للشؤون التعليمية والأكاديمية الأستاذ الدكتور سعد بن دعجم، ومن طرف شركة الطباعة والتوزيع مديرها العام الدكتور صالح الشايع. فيما أوضح عميد شؤون الطلاب بالجامعة الدكتور علي القحطاني أن الاتفاقية تمتد لـ 3 سنوات، وتشمل توفير أسهل الطرق وأيسرها لحصول طلبة الجامعة على المنتجات التعليمية من نقاط البيع المباشر التي ستوفرها الشركة داخل الجامعة أو من المتجر الإلكتروني، لافتًا إلى أن أبرز بنود الاتفاقية شملت تنفيذ اختبارات تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية للطلاب والطالبات المقبولين في الجامعة (الحاصلين على رقم وبريد إلكتروني جامعي) قبل بداية العام الجامعي لتحديد مستوياتهم الفعلية في اللغة الإنجليزية، إضافة إلى توفير كتب اللغة الإنجليزية الأصلية بنظام التقسيط الميسر. من جهتها أبانت مديرة مركز تعليم اللغة الإنجليزية بالجامعة الدكتورة سعاد القحطاني أن اختبار تحديد المستوى يتمثل في اختبار Cambridge English Placement Test لقياس الكفاءة اللغوية في مهارات اللغة الإنجليزية المقدم من Cambridge University Press and Assessment، وذلك بهدف تحديد مستوى اللغة الإنجليزية للمقبولين في الجامعة وبناءً على ذلك يتم تحديد حالة المقبولين من حيث تسريع الخطة الأكاديمية أو تسكينهم لدراسة مقررات اللغة الإنجليزية ضمن خططهم الدراسية بحسب المستويات التي يحصلون عليها في الاختبار.
عربية

مجلس الجامعة يشكل في اجتماعه الثاني عشر لجان تنفيذ قرارات مجلس شؤون الجامعات

 الجمعة 29-07-2022 المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال  نيابةً عن معالي وزير التعليم، رأس معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، مؤخرًا، الاجتماع الثاني عشر لمجلس الجامعة للعام الجامعي 1443، وذلك بحضور الأمين العام لمجلس شؤون الجامعات الدكتور محمد بن عبدالعزيز الصالح، وأعضاء وعضوات مجلس الجامعة. وأوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي - أمين مجلس الجامعة - الأستاذ الدكتور حامد بن مجدوع القرني أن المجلس استعرض الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال واتخذ بشأنها القرارات اللازمة. وأضاف القرني أن من أبرز التوصيات التي اتخذها المجلس تشكيل عدد من اللجان المختصة بتنفيذ قرارات مجلس شؤون الجامعات برئاسة معالي رئيس الجامعة، وإقرار خطة القبول في كليات الجامعة المختلفة في ضوء قرارات مجلس شؤون الجامعات، والموافقة على الخطة المقترحة لتسريع تخرج طلاب وطالبات الجامعة في التخصصات المختلفة. كما أوصى المجلس بالموافقة على آلية الإعفاء والتسريع للطلاب المتميزين في مقررات اللغة الإنجليزية العامة، إضافة إلى عدد من الموضوعات المرتبطة بندب وتعيين بعض أعضاء هيئة التدريس.
عربية

تخصصات من هندسة وعلوم الجامعة تحصل على مراكز عالمية متقدمة

 الاربعاء 27-07-2022 المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال حققت جامعة الملك خالد مؤخرًا إنجازًا عالميًّا جديدًا، وذلك من خلال حصول تخصصات من كليتيها الهندسة والعلوم على مراكز متقدمة في تصنيف شنغهاي العالمي للتخصصات الأكاديمية Shanghai Ranking’s Global Rankingof Academic Subjects (GRAS) 2022 حيث حصل تخصص الهندسة وعلوم الطاقة على المركز 301 عالميًّا، وكذلك المركز 401 لتخصص الرياضيات. ويقوم هذا الفرع من التصنيف على نشر نتائج الجامعات العالمية في 54 تخصصًا أكاديميًّا، تندرج تحت العلوم الطبيعية، والهندسة، وعلوم الحياة، والعلوم الطبية، وكذلك العلوم الاجتماعية. فيما أوضح المشرف العام على وحدة التصنيفات الدولية بالجامعة الدكتور سامي الشهري أن هذا المنجز يأتي بعد تحقيق التخصصات لـ 5 مؤشرات يستخدمها التصنيف لقياس أداء التخصصات، تتمثل في المخرجات البحثية، والتأثير البحثي، والتعاون الدولي، إضافة إلى جودة البحث، والجوائز الأكاديمية الدولية. يذكر أن تحقيق الجامعة لهذا المنجز من خلال تخصصات تتبع للكليات يعد الأول في تاريخها ضمن تصنيف شنغهاي العالمي للتخصصات الأكاديمية.
عربية

خلال حفل المعايدة.. رئيس الجامعة يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة نجاح موسم الحج وأعمال قمة جدة

 الاثنين 18-07-2022 المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال رفع معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة نجاح موسم الحج للعام 1443، مشيدًا بجهود المملكة في تنظيمه إضافة إلى نجاح انعقاد قمة جدة للأمن والتنمية. جاء ذلك خلال حفل المعايدة السنوي الذي نظمته الجامعة صباح اليوم الاثنين بمناسبة عيد الأضحى المبارك بحضور عدد من منسوبيها، كما وجه معاليه التهنئة لحضور الحفل وطلاب وطالبات الجامعة بهذه المناسبة، مؤكدًا أهمية الاستعداد الأمثل للبدء بنظام الفصول الثلاثة مطلع العام الجامعي المقبل، مشيرًا إلى ضرورة إنجاح عملية التحول إلى الفصول الثلاثة لما ستقدمه من إسهامات وانعكاسات مميزة على منظومة التعليم في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى انعكاساته الإيجابية على مسيرة الطلاب والطالبات التعليمية. وأكد السلمي خلال الحفل أن من أهم المواضيع المرتبطة بالتحول والتي تتطلب جهدًا وعملا مميزًا طرح برامج نوعية مع زيادة أعداد القبول في التخصصات النوعية أيضًا بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل وفق ما أقره مجلس شؤون الجامعات، لافتًا إلى أهمية دعم الجامعة لموسم صيف عسير بما يتوافق مع مواءمة خططها الاستراتيجية مع هيئة تطوير منطقة عسير لخدمة المجتمع والسياحة في المنطقة. وفي سياق متصل، شهدت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الأستاذة الدكتورة خلود سعد أبوملحة، صباح اليوم الاثنين، حفل المعايدة للشطر النسائي بالجامعة، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وذلك في صالة الضيافة بقريقر. ورفعت أبوملحة التهاني والتبريكات للقيادة الرشيدة والشعب السعودي، كما هنأت جميع منسوبي ومنسوبات الجامعة بمناسبة عيد الأضحى المبارك. وأشادت أبوملحة بنجاح موسم الحج لهذا العام وما حظي به من جهود كبيرة وقرارات حكيمة وخطة شاملة، ساهمت في تقديم خدمات متميزة وعالية المستوى لضيوف الرحمن.
عربية

رئيس الجامعة يشهد الاحتفال السنوي لعمادة الموارد البشرية

 الثلاثاء 28-06-2022 المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال شهد معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، صباح اليوم الثلاثاء، احتفال عمادة الموارد البشرية بعدد من المنجزات التي تم تحقيقها، وذلك في مركز المؤتمرات في المدينة الجامعية بالقرعاء. وأكد معالي رئيس الجامعة خلال الحفل أن رأس المال البشري يعد أهم محاور التنمية، مشيرًا إلى أن هناك توجهًا لدى الجامعة لتعزيز التدريب وحوكمته وربطه بمستهدفات محددة تحقق التميز، موجهًا شكره للقائمين على أعمال العمادة، ومشيدًا بالمنجزات المحتفى بها وبالبرامج التدريبية التي قدمتها العمادة، مؤكدًا أن هذه البرامج ساهمت في اكتشاف عدد كبير من الكفاءات التدريبية بالجامعة وتعزيز حضورهم كخبراء سيكون لهم مشاركة واسعة في برامج تدريبية تقيمها مختلف المؤسسات. من جانبه أوضح عميد عمادة الموارد البشرية الدكتور محمد بن علي القرني أن المرتكز الاستراتيجي للعمادة الذي أسهم في تحقيق هذه المنجزات يتمثل في التحول من إدارة الأفراد إلى إدارة الأداء، والتحول من قياس الأداء المبني على الجهود المبذولة، إلى قياسه بناءً على مؤشرات أداءٍ قابلة للتنفيذ والقياس والتقييم، ومن اعتبار التدريب والتطوير ترفًا أكاديميًّا وإداريًّا إلى كونه ضرورة ملحة، وأداة فاعلة للارتقاء بالأداء. كما بيّن القرني أن عمادة الموارد البشرية تبنت قيمة التمكين كقيمة حاكمة لسلوكها المهني مع مواردها البشرية لإبراز قدراتهم ومواهبهم، والعناية بمبادراتهم وآرائهم ومقترحاتهم التطويرية، إضافة إلى مساندة كوادرها لتحقيق المواءمة بين أهدافهم الخاصة وأهداف الجامعة تحقيقًا للتوازن والتوافق الذاتي والمؤسسي. فيما شملت أبرز المنجزات التي تم تحقيقها تجديد شهادة المطابقة الدولية لنظام إدارة الجودة "الآيزو"، وقياس الارتباط الوظيفي، وتنمية الموارد البشرية، إضافة إلى رفع كفاءة وجودة العمليات الإدارية، وتعزيز الثقافة التنظيمية، والتدقيق الداخلي والخارجي والإجراءات التصحيحية، وكذلك إصدار النسخة الثالثة من دليل إجراءات العمل، ومشاريع "واعد"، و"رائد"، إلى جانب تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس، وسلسة بناء التطويرية. يذكر أن الاحتفال شهد تكريمًا للعديد من الجهات والأفراد الذين كان لهم إسهام مع العمادة في تحقيق منجزاتها.
عربية

الجامعة تسيّر حملة حج لـ 100 طالب من 40 جنسية

 الجمعة 01-07-2022 المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال تعتزم جامعة الملك خالد ممثلة في الإدارة العامة لطلاب المنح وبرعاية الصندوق الخيري لدعم برامج طلاب المنح تسيير حملة حج لـ 100 طالب من طلاب المنح الدراسية لعام 1443هـ، وذلك من أكثر من 40 جنسية مختلفة يرافقهم مشرفون من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.  وأوضح المشرف العام على الإدارة العامة لطلاب المنح الأستاذ الدكتور سعيد بن عباش الشهراني أن هذه الحملة تأتي ضمن أهداف الصندوق الخيري لدعم برامج طلاب المنح لرعايتهم وإعانتهم على أداء فريضة الحج، وتحقيقًا لمبدأ الشراكة المجتمعية، وكذلك لتعريف الطلاب بالمملكة وما تشهده من نهضة علمية واقتصادية، وعناية فائقة بالحرمين الشريفين وقاصديهما، مضيفًا أن الحملة جاءت بدعم من مؤسسة عايض بن حسين بن دعجم الخيرية. وأكد الشهراني حرص الصندوق الخيري لدعم برامج طلاب المنح على انتهاج أسلوب الجمع بين العلم والإبداع في مجال العمل الخيري وإدارته من منطلق علمي سليم من خلال إيجاد الداعمين الساعين إلى عمل الخير والإعانة عليه واحتساب الأجر عند الله سبحانه وتعالى، وفي نفس الوقت يعمل الصندوق الخيري على التخطيط لتأهيل وتدريب الطلاب المشاركين في الحج عبر استضافة عدد من الشخصيات العلمية لتعريفهم بأحكام الحج ومناسكه بالإضافة إلى تثقيفهم طبيًّا؛ ليحافظوا على صحتهم خلال أدائهم فريضة الحج. وقد عبر الطلاب المشاركون في هذه الحملة عن شكرهم الجزيل لجامعة الملك خالد ولمؤسسة عايض بن حسين بن دعجم الخيرية ولجميع منسوبي الصندوق الخيري على حرصهم ودعمهم وإتاحة الفرصة لهم لتأدية فريضة الحج.
عربية