جامعة الملك خالد

استقبال وتوديع أعضاء هيئة التدريس بكلية المجتمع في حفلها السنوي ١٤٤٠هـ

اقامتْ كلية المجتمع بخميس مشيط  حفلها السنوي للعام الدراسي 1439/1440 لاستقبال وتوديع لبعض أعضاء هيئة التدريس وكان الاحتفال بقاعة اعضاء هيئة التدريس بلعصان امس الاربعاء 17رمضان 1440 الموافق22/05/2019  حيث حضر الاحتفال ادارة الكلية سعادة العميد: د.احمد بن علي ال مريع، وسعادة وكيليَّ الكلية: د.علي بن عبدالله  مرزوق ، و ./محمد ظافر القحطاني . وكذلك حضره عدد من اعضاء هيئة التدريس بالكلية ومعهم بعض المودعين والمستقبلين وقد تجمع المدعوون في قاعة  الحفل بعد صلاة العصر. ثم تناولوا افطار رمضان بعد صلاة المغرب وبدأ الحفل البهيج بعد تناول الافطار وتولي د.علي مرزوق وكيل الكلية  تقديم فقرات الحفل ،وبدأت فقرات الحفل بكلمة رصينة من سعادة العميد رحب فيها بالزملاء المغادرين من الكلية بعد سنوات حافلة بالانجازات و العلاقات الانسانية الطيبة وتمني لهم النجاح في اي موقع اخر خارج مملكة الخير في بلدانهم او داخل المملكة ، وقال مستشهداً...بقول (هارون الرشيد): (أمطري حيثما شئتي..فقط اتني بخُراجِكِ)...وما أعذب القول..!! ورحب سعادته كذلك بالمنضمين للكلية من أعضاء هيئة التدريس وفي نهاية الكلمة شكر د.علي مرزوق وكيل الكلية ،ومن عاونه  د.احمد الرحومي و د.سعيد الشهراني علي الاشراف و التنظيم لهذا الحفل ثم تحدث د.محمد حمود العمري ممثلاً للزملاء الجُدد بالكلية وشكر العميد ومنظمي الاحتفال والزملاء اعضاء  هيئة التدريس علي بادرتهم الطيبة باقامة حفل الاستقبال لهم وكذلك الوداع لبعض الاخوة الزملاء المغادرين وبعده تحدث  الزميل Neelofar Hussain نيابةً عن المودعين وشكر العميد ومنظمي الحفل والزملاء علي هذا الاحتفال وتحدث بعده الزميل شفيع الرحمن مؤكداً محبته و ولاءه للكلية طوال فترة عمله التي تجاوزت ال10 سنوات حيث تولي الدكتور اسماعيل رشوان ترجمة كلمة سعادة العميد وكل الكلمات التي قيلت بالعربية للزملاء اعضاء هيئة التدريس غير الناطقين بالعربية وفي نهاية الحفل تم تكريم الزملاء القادمين والمغادرين ايضاً للكلية بدروع تذكارية والزملاء هم : اولاً : المغادرون: 1. MR. Riaset Abdul qayoom 2.Mr.Mohammad Shafiur Rahman 3.Mr. Neelofar Hussain Wani 4.Mr. Nageswara Rao Eluri ثانياً : الزملاء القادمون للكلية هم: 1. أ/محمد حمود العمري 2.أ/حسن عبدالله العمري 3.أ/فارس سعد محمد أبوملحة 4.أ/طارق موسي موسي العر وانتهي الحفل بصورة تذكارية بمثل الطريقة التي بدأ بها وقضي الجميع وقتاً ممتعاً و غادروا مكان الحفل وفي اذانهم  ترنُ.. كلمات عميدنا المحبوب (هكذا الحياة..لقاء..وفراق..ثم لقاء).لن ننسي زملاءنا المغادرين ونستقبل بكل الحب زملاءنا المنضمين لركب كلية المجتمع الميمون.  
عربية

رئيس الجامعة وأمين عام غرفة أبها يبحثان تعزيز التعاون

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال التقى معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي بمكتبه في مقر إدارة الجامعة بأبها اليوم الخميس الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بأبها الدكتور رياض بن أحمد آل عقران.  وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون والشراكة بين الجامعة والغرفة التجارية في عدد من الجوانب كمراكز البحوث والكفاءات البشرية المتخصصة في إعداد دراسات الجدوى الموجهة للشباب والأسر المنتجة، إضافة إلى البحوث التي يمكن تطبيقها على أرض الواقع وكذلك النشاطات المتميزة للجامعة في مجال خدمة المجتمع. يذكر أن هذا اللقاء يأتي في إطار الاهتمامات المشتركة بين جامعة الملك خالد والغرفة التجارية الصناعية بأبها والرامية إلى الإسهام في تحقيق التنمية الاقتصادية والمعرفية للمنطقة، في ضوء مذكرة التعاون وعقد الشراكة القائم بين الجامعة والغرفة.
عربية

الجامعة تنظم حفل استقبالٍ افتراضيًّا لمستجدي العام الجامعي 1442هـ

  المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال برعاية معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، تنظم وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الحفل الافتراضي لاستقبال الطلاب والطالبات المستجدين مساء غدٍ الاثنين، والذي سينطلق في تمام الساعة الـ 7 حتى الـ 8:30 مساءً. وأوضح وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الأستاذ الدكتور سعد بن محمد دعجم، أن حفل هذا العام يعد استثنائيًّا، حيث ستقام فعالياته افتراضيًّا عن طريق شبكة الإنترنت، وذلك من خلال برنامج (zoom).  كما رحب ابن دعجم بالطلاب والطالبات المستجدين راجيًا لهم عامًا جامعيًّا حافلًا بالمنجزات والتقدم، لافتًا إلى أنه سيتم خلال حفل الاستقبال السحب على عدد من الجوائز للطلاب والطالبات.  ودعت الجامعة طلابها وطالباتها لحضور فعاليات الحفل (من هنا).
عربية

رئيس الجامعة يرعى حفل استقبال الطلاب والطالبات المستجدين الافتراضي للعام الجامعي 1442هـ

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال رعى معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي مساء أمس الاثنين، حفل الاستقبال الافتراضي للطلاب والطالبات المستجدين، الذي نظمته وكالة الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية، بحضور ومشاركة وكلاء الجامعة وعمداء الكليات والعمادات المساندة، وعدد من منسوبي الجامعة.   وافتتح راعي الحفل اللقاء بكلمة ترحيبية رحب فيها بالطلاب والطالبات المستجدين، مشيدًا بجهود الدولة والقائمين على قطاع التعليم وحرصهم على استمرار العملية التعليمية بما تتطلبه المرحلة، مؤكدًا خلال كلمته أيضًا على أن التعليم الإلكتروني في ظل هذه الجائحة أصبح خيارًا استراتيجيًا في المستقبل.  كما أكد السلمي حرص الجامعة ومنسوبيها على تقديم كل العون والدعم للطلاب والطالبات، وذلك لتحقيق النجاح المأمول، متمنيًا لجميع الطلاب والطالبات عامًا جامعيًّا حافلا بالتقدم والنجاح، ومقدمًا شكره لكل الجهات التي نظمت وساهمت في إقامة هذا اللقاء. كذلك هنأ وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الأستاذ الدكتور سعد بن محمد دعجم الطلاب والطالبات المستجدين ببداية العام الجديد، مقدمًا نبذة عن المرحلة الجامعية وما تتطلبه من جد واجتهاد وإبداع وابتكار، مشيرًا خلال كلمته إلى أن الجامعة تقدم العديد من الأدوار المهمة في حياة الطلاب والطالبات أكاديميًّا واجتماعيًّا.  وبين ابن دعجم أن هناك مبادرة يقدمها صندوق الطلاب بعمادة شؤون الطلاب بالتعاون مع الكليات تتمثل في تقديم إعانة على شراء جهاز ذكي أو حاسب آلي لمن يحتاجها من الطلاب والطالبات، للإسهام في مواصلة هذا العام الجامعي بظروفه المعروفة، وذلك من خلال التواصل مع عمداء وعميدات الكليات لمطابقة شروط تقديم العون، راجيًا للجميع التوفيق والسداد.  أيضًا هنأت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الأستاذ الدكتور خلود أبوملحة، والمشرف العام على فرع الجامعة بتهامة الدكتور أحمد بن عاطف الشهري الطلاب والطالبات المستجدين بقبولهم في الجامعة، مرحبين بانضمامهم، ومؤكدين استعداد الجامعة لتقديم كل العون لهم في شتى المجالات.  وتم خلال الحفل تقديم عرض مرئي لمبادرة "آمن" التي دشنها معالي رئيس الجامعة مؤخرًا، والذي تناول عددًا من النصائح والإجراءات الوقائية للتصدي لجائحة كورونا، إضافة إلى عرض مرئي آخر تم من خلاله تقديم نبذة تعريفية عن الجامعة ومرافقها وكذلك الخدمات الطلابية والمجتمعية التي تقوم عليها.  وتضمن الحفل أيضًا تقديم عدد من عمداء العمادات المساندة ومديري الإدارات ذات العلاقة بالطلاب والطالبات نبذة تعريفية عن جهاتهم والخدمات التي يمكن للطلاب والطالبات الاستفادة منها، وكذلك الإجابة على أسئلة واستفسارات الطلاب والطالبات المستجدين.  وفي ختام الحفل تم السحب على عدد من الجوائز التي تمثلت في باقات اشتراكات لدورات عبر منصة kkux للحضور من الطلاب والطالبات.
عربية

حفل لقاء الطلاب المستجدين بكلية المجتمع بخميس مشيط

تحت اشراف عميد كلية المجتمع بخميس مشيط د. احمد بن علي آل مريع اقيم حفل اللقاء بالطلاب المستجدين في مسرح الكلية اليوم: الاربعاء التاريخ: 14 / 1/ 1442هـ تم الالتزام بالاجراءات الاحترازية خلال اللقاء و تقسيم كراسي المسرح بشكل متباعد بين كل طالب وآخر وافتتح اللقاء بعرض كلمة ترحيب معالي رئيس الجامعة أ.د. فالح السلمي للطلاب والطالبات المقبولين بالجامعة لهذا العام تلاه كلمة ترحيب سعادة عميد الكلية  ثم شرح عام عن أقسام الكلية والوحدات، تلى ذلك كلمة 1- رئيس وحدة التعلم الإلكتروني د. محمد الشعيبي 2- كلمة رئيس وحدتي التوجية والارشاد والخدمات الاكاديمية د. علي محمد هاشم 3- كلمة مسجل الكلية د. محمد العدوي وفي الختام تم عرض بعض الإجراءات الوقائية التي يجب اتباعها للوقاية من فايروس كرونا.
عربية

حفل استقبال المستجدات في كلية المجتمع شطر الطالبات

تحت اشراف وكيلة عميد الكلية د. أمل حسين آل مشيط وبتقديم مشرفة وحدة التعلم الالكتروني أ. رندا محمد بدأ أسبوع اللقاء بالطالبات المستجدات في مسرح كلية المجتمع بخميس مشيط (شطر الطالبات)  اليوم: الاثنين الى الخميس التاريخ: 12-15 / 1/ 1442هـ الوقت: فتريتن صباحا وتم ارسال دعوة وإعلانات عبر البلاك بورد وعبر مواقع الكلية بالإضافة الى ارسال رسالة نصية الى كل طالبة بالحضور بالوقت والتاريخ المحدد مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية. وكان الاستقبال في مسرح الكلية خلال فترتين من أيام الاستقبال المحددة، مع تقسيم كراسي المسرح بشكل متباعد (5.1 متر) بين كل كرسي وآخر وتعليم الكراسي التي يجب الجلوس فيها وقد افتتح اللقاء بفيديو يوضح الإجراءات الوقائية التي يجب اتباعها في حياتنا العامة ثم شرح عام عن أقسام الكلية من قبل مشرفات الأقسام، تلى ذلك كلمة لوكيلة الكلية د.أمل حسين آل مشيط التي رحبت من خلالها بالطالبات المستجدات ووضحت للطالبات ماهي الواجبات والحقوق واللوائح التأديبية والوحدات الخاصة بهن في الكلية كما وضحت للطالبات قوانين الحرمان وكيفية حل مشاكلهن التي تواجههن اثناء مشوارهن الاكاديمي. كما قدمت مسجلة الكلية كلمة للطالبات توضح لهن أهمية التواصل عبر مواقعهن الإلكترونية لحل أي مشكلة خاصة بالتسجبل والحذف والإضافة وجداولهن، بعدها تم عرض فيديو لوحدات الكلية التي تقدم الدعم والمساعدة للطالبات وتم توضيح بعض أعمال الوحدات وأهداف الوحدات للطالبات واخيرا تم استعراض وحدة التعلم الإلكتروني من قبل مشرفة الوحدة بالكلية أ. رندا محمد التي أوضحت أهمية التعلم الإلكتروني وكيفية الدخول للنظام وما هي تطبيقات الجوال التي تساعدهن في متابعة مقرراتهن كما تم توضيح كيفية الدخول الي المحاضرة الافتراضية وكيفية حل الواجبات وتقديمها و أهمية قناة تمكين ومتابعة الدورات المقدمة من العمادة للطالبات المستجدات وفي الختام تم استقبال اسئلة الطالبات والاجابة عنها، كما تم توزيع كتيبات عمادة التعلم الإلكتروني ووحدة التوجيه والإرشاد ووحدة التأديب وعمادة التسجيل والقبول ووحدة المكتبات بالكلية.
عربية

الجامعة تحقق المركز الرابع محليًّا والـ 501 عالميًّا في تصنيفات التايمز لعام 2021م

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال حققت جامعة الملك خالد المركز 179 بين أفضل 200 جامعة عالمية في البُعد الدولي، وذلك بحسب نتائج تصنيف التايمز العالمي للجامعات العالمية (Times Higher Education World University Rankings) للعام 2021م، كما تقدمت الجامعة 100 مركز عن العام السابق حيث حصلت على المركز 501 عالميًّا، والمرتبة الرابعة على المستوى الوطني، في ذات التصنيف.  وأكد وكيل الجامعة للتطوير والجودة الدكتور مرزن الشهراني أن هذا الإنجاز يأتي ضمن سلسلة متكاملة من الأهداف المخطط لها وفق استراتيجية واضحة تهدف للوصول بالجامعة إلى العالمية، وذلك من خلال تحقيق الرؤية الاستراتيجية للجامعة والمتمثلة في الوصول إلى قائمة أفضل 200 جامعة عالميًا بحلول 2030م، إضافة إلى أن تصبح الجامعة مركزًا عالميًّا مهمًّا للعلم والمعرفة والبحث العلمي والإنتاج المعرفي، بما يساهم في تعزيز مكانتها وسمعتها المؤسسية والأكاديمية على المستويين الإقليمي والدولي، وتحقيق أعلى مستويات الجودة في برامج الجامعة ومخرجاتها.  فيما أوضح المشرف العام على وحدة التصنيفات الدولية بالجامعة الدكتور سامي الشهري أن تصنيف التايمز العالمي للجامعات العالمية يضم خمسة معايير ونسبًا رئيسة لتصنيف الجامعات تشمل التعليم (30%)، والبحث العلمي (30%)، واستشهادات البحوث (30%)، والنظرة الدولية (7.5%)، والدخل الصناعي (2.5%). كما يتضمن التصنيف أيضًا 13 مؤشرًا للأداء بنسب موزونة تقيّم بمهنية جميع الجوانب الأكاديمية والبحثية للجامعات، وقد شملت نتائج التصنيف لهذا العام 1527 جامعة من 93 دولة حول العالم.
عربية

الجامعة توقع اتفاقية تعاون مع المستشفى السعودي الألماني لدعم وتفعيل الملتقيات العلمية الطبية

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال شهد معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، ظهر اليوم الاثنين، مراسم توقيع اتفاقية تعاون فيما بين الجامعة والمستشفى السعودي الألماني بعسير، وذلك بهدف دعم وتفعيل الملتقيات العلمية الطبية.   ويأتي هذا التعاون تحقيقًا لرغبة الطرفين واستشعارهما لمسؤوليتهما الاجتماعية، وما يلزم من السعي إلى تحقيق التكامل بين الجهتين للرفع من مستوى البرامج والأنشطة التي تخدم تنمية الإنسان في منطقة عسير.   فيما مثل طرفي الاتفاقية وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور سعد بن عبدالرحمن العمري، والمدير التنفيذي للمستشفى السعودي الألماني بعسير الدكتور محمد ظافر الشهري.   وأكد وكيل الدراسات العليا والبحث العلمي حرص الجامعة على توقيع مثل هذه الشراكات التعاونية التكاملية مع القطاع الخاص، والتي ستعود بالنفع على طرفي الاتفاقية إضافة إلى خدمة المنطقة.   وقد نصت أبرز بنود الاتفاقية على تقديم المقترحات من طرف الجامعة لإقامة المؤتمرات الطبية، وورش العمل، والندوات الطبية التعليمية، وكذلك التسويق للفعاليات التي يقيمها الطرف الثاني (المستشفى السعودي الألماني) فيما بين طلاب الكليات الصحية، وأعضاء هيئة التدريس، إضافة إلى المؤسسات الصحية.   كما قدم الشهري المدير التنفيذي للمستشفى شكره لمعالي رئيس الجامعة وممثل الجامعة في توقيع الاتفاقية على التعاون الدائم في كل ما يخدم المنطقة وأبناءها، مشيدًا بالأدوار التي تقدمها الجامعة أيضًا تجاه صحة المنطقة وكوادرها.   يذكر أن مدة هذه الاتفاقية تستمر ثلاث سنوات، يسعى من خلالها الطرفان إلى دعم وتفعيل الملتقيات العلمية الطبية بمنطقة عسير. 
عربية

رئيس الجامعة يطلع على سير الدراسة ويلتقي الطلاب في قاعات الدراسة وافتراضيًّا

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال اطلع معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي صباح اليوم الأحد يرافقه وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الأستاذ الدكتور سعد بن دعجم، على سير الدراسة بالجامعة، وذلك في ضوء الإجراءات والبرتوكولات المتبعة في ظل جائحة كورونا، وزار عددًا من الكليات. واستمع السلمي في بداية جولته إلى شرح من عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور علي الشاطي حول سير الدراسة عقب ذلك التقى معاليه بعدد من الطلاب المستجدين في معامل تدريب كلية العلوم، وذلك خلال تدريبهم على نظام البلاك بورد، حيث أشاد بجهود أعضاء هيئة التدريس في تدريب الطلاب على النظام، وكذلك في تطبيق إجراءات التباعد فيما بين الطلاب.  كما أكد ضرورة توفير وسائل الوقاية بشكل مستمر في قاعات التدريب والمعامل التي يرتادها الطلاب، موصيًا المستجدين بالاستفادة من الخدمات الإلكترونية التي تتيحها الجامعة لتسهيل العملية التعليمية، ومتمنيًا لهم التوفيق والنجاح.  أيضًا وجه السلمي كلمة للطلاب والطالبات في إحدى المحاضرات التي تقام عن بعد، رحب فيها بعودتهم للدراسة، مؤكدًا لهم حرص الجامعة على تقديم كل ما يخدم مسيرتهم الأكاديمية، وكذلك تقديم كل الحلول التي تسهم في ذلك في ظل ظروف الجائحة.    كذلك قدم عميد كلية الصيدلة الدكتور عبد الرحمن الصيعري لمعالي رئيس الجامعة خلال جولته شرحًا مفصلًا لتطبيق استحدثته الكلية في ظل ظروف جائحة كورونا، والذي يوفر للطلاب والطالبات فرصة التدريب التفاعلي لعمل الصيدلي، وذلك عن طريق استخدام صيدلية إلكترونية افتراضية يستقبل فيها المتدرب طلبات صرف الأدوية وتقديمها للمراجع بمتابعة وتقييم أعضاء هيئة التدريس بشكل إلكتروني متكامل.  يذكر أنه انطلقت بالجامعة اليوم الدراسة لنحو 60 ألف طالب وطالبة، وقد التقى عمداء وعميدات الكليات بعدد من طلاب وطالبات كلياتهم عبر الشبكة "عن بُعد" للاستماع لأسئلتهم واستفساراتهم، والترحيب بعودتهم.
عربية

عمادة القبول بالجامعة تطلق منظومة خدمات إلكترونية مع مطلع العام الجامعي

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال استكملت جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة القبول والتسجيل بث الجداول الدراسية للطلبة والطالبات وذلك بالتنسيق مع كليات الجامعة، بعد تثبيت قبول أكثر من 12 ألف طالب وطالبة في درجتي الدبلوم والبكالوريوس لهذا العام إضافة إلى طلاب وطالبات الدفعات السابقة بالجامعة.  وأوضح عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور عبدالمحسن القرني أن العمادة حرصت على نشر الوعي بين طلابها المستجدين من خلال تعريفهم بالمرحلة الجامعية وتوفير كل الأدلة التي تسهم في تعريفهم بحقوقهم وواجباتهم الأكاديمية وغير الأكاديمية وتوفير الخدمات الإلكترونية وطريقة استخدامها والتفاعل معها وعقد لقاءات مفتوحة لهم للإجابة على تساؤلاتهم.   وأكد القرني أن دور العمادة لا يقتصر على القبول والتسجيل فقط، بل هناك برامج كثيرة أعدت من أجل الطالب المستجد خصوصًا والطلاب عامة طيلة فترة دراستهم منذ قبولهم إلى حين تخرجهم، وأوضح القرني أن من هذه البرامج برنامج "الملتقى الإلكتروني" لجميع طلاب وطالبات الجامعة بما في ذلك المستجدون والذي يهدف إلى توعية الطلاب بأنظمة الجامعة، إضافة إلى برنامج "الإرشاد الأكاديمي" الذي أطلقته العمادة مؤخرًا، والذي يهتم بالطلاب والطالبات وتوضيح مستوياتهم الدراسية من خلال النطاقات الأكاديمية وتسهيل تواصلهم مع مرشديهم الأكاديميين من بداية التحاقهم بالجامعة إلى حين تخرجهم، ومساعدة الطلاب على بحث أسباب الإخفاق ومعالجتها، إضافة إلى خدمة الآيبان التي دشنتها العمادة مؤخرًا، وهي خدمة متكاملة لبث المكافآت في الحسابات الشخصية لطلاب وطالبات مرحلة البكالوريوس وعمل المعالجات الخاصة بها بشكل إلكتروني دون الحاجة لمراجعة العمادة.
عربية