جامعة الملك خالد

ملتقى التحول الواعد لكليات المجتمع

شارك عميد كلية المجتمع ومساعدة العميد لشطر الطالبات في ملتقى التحول الواعد لكليات المجتمع في الجامعات السعودية في الفترة من ١٢- ١٣/ فبراير ٢٠٢٠ في رحاب جامعة طيبة بالمدينة المنورة. ويهدف الملتقى إلى تقديم رؤية الجامعة الطموحة نحو التحول الواعد لكليات المجتمع بما يتوافق مع رؤية وزارة التعليم لتحويلها إلى كليات تطبيقية من خلال جلسات علمية تناقش تحليل واقع كليات المجتمع في المملكة والرؤية الواعدة لكليات المجتمع في ظل رؤية المملكة 2030 وجلسة علمية عن كليات المجتمع والشراكة المجتمعية وآراء أرباب الأعمال والطلاب والخريجين بالإضافة إلى اجتماع عمداء كليات المجتمع بالجامعات السعودية.  
عربية

برعاية أمير مكة.. شريعة الجامعة توقع اتفاقية تعاون مع معهد الأمير خالد الفيصل للاعتدال

المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، وحضور معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز الأستاذ الدكتور عبدالرحمن اليوبي ومعالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، عقدت جامعة الملك خالد ممثلة في كلية الشريعة وأصول الدين اتفاقية تعاون مع معهد الأمير خالد الفيصل للاعتدال بجامعة الملك عبدالعزيز أمس الأربعاء، وذلك من أجل بناء تعاون مشترك مثمر، والإسهام في جهود وقاية المجتمع من الأفكار المنحرفة وترسيخ منهج الوسطية والاعتدال وتعميق الانتماء الوطني. ومثل كلية الشريعة في توقيع الاتفاقية عميدها الأستاذ الدكتور محمد بن ظافر الشهري، ومن جانب المعهد عميد المعهد الدكتور الحسن يحيى آل مناخرة، فيما تناولت الاتفاقية عددًا من مجالات التعاون، والبرامج المشتركة، إضافة إلى تحديد أطر بنودها. ومن أبرز مجالات التعاون التي ضمتها الاتفاقية دعم الحملات الإعلامية التوعوية المختلفة التي يقوم بها أحد الطرفين أو كلاهما في مجال تعزيز ثقافة الاعتدال والوسطية ونبذ التطرف، إضافة إلى تبادل الزيارات بين منسوبي الطرفين في مجال الدراسات والبحوث، وكذلك البرامج والأنشطة الثقافية والرياضية والتوعوية المتنوعة، وبرامج التدريب وورش العمل المشتركة المتخصصة في مجال الاعتدال ومحاربة التطرف.  
عربية

هندسة الجامعة تنهي تدريب 57 طالبًا ببرنامج "Nxplorer" العالمي بالتعاون مع "شل"

  المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال اختتمت جامعة الملك خالد ممثلة في وحدة التدريب بكلية الهندسة أمس الأربعاء، أعمال برنامج Nxplorer"" العالمي، الذي قدمته لطلبة أقسام الكلية المختلفة، بالتعاون مع شركة "شل" لمدة 3 أيام بالقاعة التدريبية بالمدرجات المركزية في المدينة الجامعية بأبها. وأوضح عميد كلية الهندسة الدكتور محمد آل مسفر أن الهدف من البرنامج التدريبي هو إكساب المتدربين القدرة على استخدام آليات التفكير الإبداعي في ابتكار حلول فعالة يمكن تطبيقها لمشاكل محلية متعلقة بالبيئة أو الغذاء أو الطاقة، والتركيز على تحديد الرابط بين الغذاء والمياه والطاقة، وبناء الوعي، إضافة إلى تطوير المعرفة، وتقديم أدوات التفكير ومهارات حل المشكلات المعقدة لقادة المستقبل، لافتًا إلى أن عدد الطلاب المستفيدين من البرنامج بلغ 57 طالبًا. فيما يعتمد البرنامج على استخدام مزيجٍ فريدٍ من 3 مناهج شملت، التفكير المنهجي والذي يتناول إطار عمل لرؤية الصورة الأكبر، بدلًا من رؤية الأجزاء المنعزلة، إضافة إلى تخطيط السيناريو المتمثل في طرح أسئلة "ماذا / لو" لاستكشاف وجهات نظر بديلة عن المستقبل وإيجاد قصص معقولة حولها، وكذلك نظرية التغيير التي تتميز بمنهجية للتفكير تتخيل كيف ولماذا من المتوقع حدوث تغيير معين. الجدير بالذكر أن دمج هذه الطرق في برنامج واحد يؤدي إلى إيجاد طريقة جديدة للنظر في التعقيدات والتحديات الموجودة في المجتمع، كما يظهر للشباب كيفية التعامل مع التحديات المعقدة التي تواجه المجتمع الحالية والمستقبلية.  
عربية

معالي رئيس هيئة سوق المال يلتقي أساتذة وطلاب الجامعة

  المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال نظمت جامعة الملك خالد ممثلة في كلية الأعمال، لقاءً مفتوحًا لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات مع معالي رئيس هيئة سوق المال الأستاذ محمد القويز ضمن زيارته للجامعة صباح اليوم، بحضور وكيل الجامعة المكلف ووكيلها للأعمال والاقتصاد المعرفي الأستاذ الدكتور عبداللطيف الحديثي ووكيل الجامعة للتطوير والجودة الدكتور مرزن الشهراني وعدد من منسوبي الجامعة، في المدرجات المركزية بمقر المدينة الجامعية بأبها. وفي بداية اللقاء رحب وكيل الجامعة المكلف برئيس الهيئة والوفد المرافق له، آملًا أن تكون هذه الزيارة بوابة تعاون وتشارك بين الجهتين فيما يخدم أهدافهما المشتركة، موضحًا أهمية دور الجامعات في التنمية والإبداع والتطوير لما تحويه من مراكز ومختبرات ومعاهد بحثية، والتي أصبحت مراكز لإنتاج المعرفة لعلاج الكثير من القضايا والمشكلات وإيجاد الحلول لها، كما قدم الحديثي نبذة تعريفية عن كلية الأعمال والأقسام والتخصصات التي تتبع لها، واستعرض جانبًا من منجزات جامعة الملك خالد. كما قدمت مستشارة معالي رئيس هيئة سوق المال الأستاذة لاما العدالة نبذة تعريفية عن الهيئة واختصاصاتها، لافتة إلى أهمية إدراك طلاب الأعمال في الجامعات السعودية لمهام سوق المال واختصاصاته، مؤكدة على أن هناك فرقا بين هيئة سوق المال وتداول يتمثل في كون هيئة سوق المال يعد جهة تنظيمية بينما يعد تداول جهة تشغيلية. ومن أبرز الإنجازات التي حققتها الهيئة أوضحت الأستاذة لاما أن هيئة سوق المال فتحت المجال للمستثمر الأجنبي في السوق السعودي، بالإضافة إلى إدراج الصناديق العقارية الاستثمارية في السوق، وكذلك إنشاء سوق "نمو"، لافتة إلى أن من أهم المنجزات العالمية للهيئة إدراج وطرح أكبر شركة في العالم "أرامكو". بعد ذلك أدار عميد كلية الأعمال الدكتور فايز بن ظفرة لقاء مفتوحا مع معالي رئيس الهيئة الأستاذ محمد القويز الذي بدوره أكد في بداية اللقاء المفتوح على أن هدف السوق المالية يتمثل في خدمة الدولة واقتصادها وذلك من خلال تجميع كل الفرص الاستثمارية وفق آلية واضحة ومنظومة نظامية تحمي كل الأطراف، وتتيحها أيضًا لكل الراغبين في الاستثمار، كما بين معالي الرئيس أن الهيئة تخدم أيضًا المصدرين من أصحاب المشاريع والفرص وذلك من خلال توسيع القدرات المالية لهم من خلال الاكتتابات على سبيل المثال، لتمويل مشاريعهم الاقتصادية، لافتًا إلى أن الهدف الرئيس من زيارة كلية الأعمال بجامعة الملك خالد يتمثل في توسيع دائرة الاهتمام بالسوق المالية. كما تناول اللقاء إجابة معالي الرئيس على عدد من أسئلة واستفسارات الحضور من طلاب كلية الأعمال ومنسوبي الجامعة، والتي تمحورت حول دور الجيل الشاب في السوق المالية، بالإضافة إلى عدد من النصائح للطلبة حول ما يتعلق بامتلاك مخزون معرفي ومهاري للحصول على وظائف مهنية في السوق المالية. واختتم اللقاء بتكريم جامعة الملك خالد معالي الرئيس والوفد المرافق له والتقاط الصور التذكارية بهذه المناسبة.    
عربية

برنامج مستقبلي في قراري

شاركت لجنة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بكلية المجتمع بخميس مشيط) شطر الطالبات) بتقديم برنامج بعنوان مستقبلي في قراري، وذلك اليوم: الأربعاء التاريخ: 11 / 6 / 1441هـ الساعة: 9 المكان: متوسطة درب العقيدة للبنات بخميس مشيط إعداد وتقديم: د.أمل حسين آل مشيط مساعدة عميد الكلية هدفت المشاركة الى مساعدة الطالبات بالصف الثالث والمقبلات على الانتقال الى المرحلة الثانوية بما يصاحبها من تحديد هام للتخصص العام (عملي ام أدبي) واتخاذ قرارات مناسبة تمكنهن من اختيار التخصص الذي يحقق أفضل توافق بين ذاتهن من جهة وبين عالم العمل من جهة أخرى من خلال: 1. مساعدة الطالبات على اكتشاف ميولهن وقدراتهن ومواهبهن وتنميتها. 2. تبصير الطالبات بالتخصصات التعليمية والمهنية المتاحة. 3. تعريف الطالبات بالكليات والمعاهد والمؤسسات التي تقوم بتقديم التعليم والتدريب الفني. 4. تكوين الاتجاهات الإيجابية نحو العمل الفني والمهني لديهن وإثارة اهتمامهن بالمجالات العلمية والتقنية والفنية. هذا وقد بلغ عدد الحضور من طالبات الصف الثالث بالمدرسة 113 طالبة أبدين شغفهن في تلقي المعلومة من خلال مشاركتهن بالاستفسارات القيمة.      
عربية

مدير الجامعة يصدر قرارات تعيين وتكليف جديدة

أصدر معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي عددًا من قرارات التعيين والتكليف، شملت: تمديد تعيين الدكتورة فوزية بنت علي الغريس بالعمل عميدة لكلية الاقتصاد المنزلي. تكليف الدكتور أحمد بن علي آل مريع بالعمل عميدًا لكلية المجتمع بمحافظة خميس مشيط. تكليف الدكتور أحمد بن حسن آل عامر بالعمل عميدًا لكلية المجتمع بمحافظة محايل عسير. تكليف الدكتور مسفر بن أحمد آل عاطف عميدًا لكلية العلوم والآداب بمحافظة ظهران الجنوب. تكليف الدكتور حسن بن أحمد آل طالع بالعمل عميدًا لمعهد البحوث والدراسات الاستشارية بالجامعة. تمديد تعيين الدكتور عايض بن عبدالله شاطي بالعمل وكيلًا لكلية الطب للشؤون الأكاديمية. تكليف الدكتور خالد بن معيض آل كاسي بالعمل وكيلًا لكلية الشريعة وأصول الدين. تكليف الدكتور ماجد بن عبدالله الصبيح بالعمل وكيلًا للشؤون التعليمية والأكاديمية بكلية الهندسة. تكليف الدكتور علي بن موسى فقيهي بالعمل وكيلًا لكلية الشريعة وأصول الدين للشؤون الإدارية والأكاديمية. تكليف الدكتور أحمد بن إسماعيل آل حيدر بالعمل وكيلًا لعمادة الدراسات العليا للبرامج والتطوير إضافة إلى عمله وكيلا للعمادة. تكليف الدكتور محمد بن جابر الرياعي بالعمل وكيلًا للتطوير والجودة بكلية الأعمال. تكليف الدكتور عبدالرحمن بن حسن البارقي بالعمل وكيلًا لعمادة شؤون الطلاب للخدمات الطلابية إضافة إلى عمله وكيلا للعمادة. تكليف الدكتور محمد بن يحيى أبو داهمة بالعمل وكيلًا لعمادة البحث العلمي للدعم الخارجي والشراكات البحثية. تمديد تكليف الدكتور علي بن غيثان الخثعمي بالعمل مساعدًا للشؤون الأكاديمية للمنسق العام للبرامج المشتركة في المجمع الأكاديمي بالمحالة. تمديد تعيين الدكتورة غيداء بنت علي العمري بالعمل رئيسة لقسم الاقتصاد المنزلي بكلية العلوم والآداب بمحايل عسير. تمديد تكليف الدكتورة إيمان بنت محمد القشيري بالعمل رئيسة لقسم اللغة العربية بكلية العلوم والآداب بخميس مشيط. تكليف الأستاذ الدكتور محمد بن علي الحسون بالعمل مستشارًا لمدير الجامعة. تكليف الدكتورة سلمى بنت عبدالله الغرابي بالعمل مستشارة بوكالة الجامعة لشؤون الطالبات. تكليف الدكتورة حليمة بنت عبدالله الرافعي بالعمل مستشارة بوكالة الجامعة لشؤون الطالبات. تكليف المهندس مشعل بن جابر آل شريم بالعمل مستشارًا بوكالة الجامعة لشؤون الطالبات. تكليف الدكتور عمر بن إبراهيم بوسعدة بالعمل مستشارًا للإدارة العامة للإعلام والعلاقات. تكليف الدكتور يحيى بن علي آل مريع بالعمل مستشارًا لمركز الذكاء الاصطناعي. تكليف الدكتور وضاح بن محمد الألمعي بالعمل مشرفًا على وحدة التوجيه والإرشاد بعمادة شؤون الطلاب. تكليف الدكتورة سندس بنت عبدالله القرني بالعمل مشرفة على قسم الهندسة الصناعية بكلية الهندسة بشطر الطالبات. تكليف الدكتور محمد بن يحيى أبوداهمة بالعمل مشرفًا على وحدة دعم مبادرات البحث والتطوير والدعم الخارجي. تكليف الدكتور أحمد بن موسى الحكمي بالعمل مشرفًا على وحدة الخلايا الجذعية بكلية الطب. تكليف الدكتور سفر بن عبادي آل سليم بالعمل مديرًا لمركز بحوث أمراض المناطق الحارة بكلية الطب. وقد هنأ معالي مدير الجامعة المعينين والمكلفين، داعيًا لهم بالتوفيق، وحاثًّا الجميع على مضاعفة الجهود.
عربية

الجامعة تنظم المؤتمر السعودي الدولي للتعليم الطبي "SIMEC2020" شعبان المقبل

    المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال استقبلت جامعة الملك خالد ممثلة في كلية الطب والجمعية السعودية للتعليم الطبي، أكثر من 80 ملخصًا بحثيًّا للمشاركة في أعمال المؤتمر السعودي الدولي للتعليم الطبي (SIMEC2020)، الذي تنظمه الجامعة خلال الفترة من 14 – 16 من شهر شعبان المقبل. ويتميز المؤتمر بانعقاده بشكل دوري، حيث تنظمه في كل دورة انعقاد إحدى كليات الطب بالجامعات السعودية، لمناقشة كل ما هو جديد في التعليم الطبي وتطوره، وأبرز ما توصل إليه في العالم. وأوضح عميد كلية الطب الأستاذ الدكتور سليمان بن محمد الحميّد أن هذا المؤتمر سيناقش العديد من المواضيع المتعلقة بالتعليم الطبي، واستعراض المستجدات في هذا المجال على المستوى المحلي والدولي، بالإضافة إلى زيادة الوعي في تخصص التعليم الطبي وفروعه المتعددة، والتعرف على الاحتياجات الوطنية في هذا الجانب، لافتًا إلى أنه سيتم تنظيم احتفالية بمناسبة مرور 40 عامًا على إنشاء كلية الطب في أبها كما سيُعقد اجتماع لجنة عمداء كليات الطب في المملكة ودول الخليج العربي بالتزامن مع المؤتمر. وأبان رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر رئيس الجمعية السعودية للتعليم الطبي (SSME) الدكتور عبدالعزيز العمري أن الجمعية السعودية للتعليم الطبي هي الجمعية الوطنية الرسمية المسؤولة عن تطوير التعليم الطبي في المملكة، والتي تم إنشاؤها في جامعة الملك خالد عام 2002م، مشيرًا إلى أن الاستعدادات لهذا المؤتمر بدأت من شهر مارس 2019م، وذلك من خلال تشكيل اللجنة العلمية التي تضم فريقًا من الخبراء من مختلف الجامعات في المملكة. كذلك أوضح العمري أنه تم دعوة (10) من المتحدثين الدوليين المتخصصين في التعليم الطبي من دول مختلفة، مع عدد من الخبراء الوطنيين في هذا المجال والذين سيثرون البرنامج العلمي للمؤتمر، وذلك من خلال عدد من الأوراق البحثية وجلسات النقاش والمحاضرات المميزة، كما أشار إلى أنه تم الترتيب لعقد 15 ورشة عمل ستتطرق إلى العديد من مواضيع التعليم الطبي، من أبرزها إعداد المناهج في كليات الطب، والبحث العلمي في التعليم الطبي، بالإضافة إلى التقويم والاختبارات، وطرق التعلم والتعليم والإرشاد الأكاديمي وغيرها. يذكر أن الجمعية السعودية للتعليم الطبي تعتزم الاعتراف بالمساهمة المثالية في مجال التعليم الطبي، وذلك من خلال تقديم جوائز لأفضل العروض التقديمية الشفوية، وأفضل العروض التقديمية للملصقات، وأفضل ملخصات الطلاب والطالبات، وجوائز لتطوير مصادر التعلم.
عربية

بعد قبول 60 طالبًا وطالبة منهم

المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال قدمت مساعدة المشرف على مركز الأشخاص ذوي الإعاقة بجامعة الملك خالد الدكتورة سيرين طلال البكري عددًا من التوجيهات في طرق التدريس المناسبة وفهم دور أعضاء هيئة التدريس ومسؤولياتهم تجاه الطلاب الصم، مبينة أن الاستعداد لاستيعاب الطلاب، ودعمهم، وتوفير المواءمات الأكاديمية المختلفة يحدث فرقًا كبيرًا في تجربة الطلاب الصم في التعليم العالي، خاصة بعد قبول جامعة الملك خالد لأكثر من 60 طالبًا وطالبة من فئة الصم. وأوضحت البكري أن عضو هيئة التدريس قد يواجه نوعين من الطلاب والطالبات ذوي الإعاقة السمعية، وهم ضعاف السمع، وفاقدو السمع، ولكل فئة منهم طريقة للتعامل؛ فالطالب الذي يعاني من ضعف السمع عادةً ما يتواصل باستخدام مجموعة من الاستراتيجيات التي تعتمد على قدرته المتبقية من السمع، ويمكن تعزيزها عن طريق جهاز السمع المساعد، أو استخدام الميكرفون ومكبرات الصوت في القاعة الدراسية..... المزيد
عربية

شطر الطالبات بالجامعة يحتفل بانضمام دفعة من الطالبات الصم

المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال احتفلت جامعة الملك خالد ممثلة بكلية مجتمع خميس مشيط شطر الطالبات، ومركز الأشخاص ذوي الإعاقة بشطر الطالبات بانضمام دفعة من الطالبات الصم البالغ عددهن 35 طالبة، وذلك بمسرح كلية مجتمع خميس مشيط. ورحبت مساعدة عميد كلية المجتمع الدكتورة أمل آل مشيط بالطالبات، وحثتهن على الجد والاجتهاد، كما عرفتهن بالموظفات المسؤولات عن الأنشطة والإرشاد الأكاديمي والممرضات، وكذلك التنظيمات التي يجب اتباعها للطالبة الجامعية. وأكدت آل مشيط أن جميع المكاتب مفتوحة للطالبات الصم في حال واجهتهن مشكلة من أي نوع، وكشفت أن الكلية وجهت بأن تكون لهن الأولوية في جميع مرافق الكلية مثل المكتبة، المواصلات، الكافتيريا، ومعامل الحاسب الآلي. وضمن الاحتفال ألقت مساعدة المشرف على مركز الأشخاص ذوي الإعاقة بشطر الطالبات (التابع لعمادة شؤون الطلاب) الدكتورة سيرين البكري كلمتها حيث هنأت الطالبات الصم على الانضمام لجامعة الملك خالد، وحثتهن على التسجيل في المركز حتى يتمكنَ من الاستفادة من خدمات المركز والتي تشمل الدعم الإرشادي والتوجيهي والأكاديمي للطالبات، وتسهيل دمج الطالبات ذوي الإعاقات مع الطالبات الأخريات في المجتمع الجامعي، كما يساعد في إشراكهن في المناسبات الجامعية المختلفة، ومتابعة أي إشكالات في القبول والتسجيل والجداول، مؤكدة استعداد المركز لتقديم كامل الدعم لهذه الفئة الغالية.
عربية

الجامعة تكمل إجراءات قبول 60 طالبًا وطالبة من ذوي الإعاقة السمعية

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال أعلنت جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة القبول والتسجيل عن قبول طلاب وطالبات من ذوي الإعاقة السمعية للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1441هـ. وأوضح عميد القبول والتسجيل الدكتور عبد المحسن القرني أن الجامعة تولي أهمية بالغة في خدمة طلاب وطالبات ذوي الإعاقة السمعية، وذلك من خلال استكمال إجراءات عمليات القبول بالجامعة وفتح شعب خاصة لهم وتوفير مترجمين ومترجمات بلغة الإشارة بالتعاون مع صندوق الطالب ووحدة الخدمات الخاصة بذوي الإعاقة بعمادة شؤون الطلاب لإيصال المادة العلمية على الوجه الأكمل. وأشار القرني إلى أن الجامعة تسعى لتوفير جميع الإمكانات اللازمة لتوفير الدعم لهم لمواصلتهم الدراسة ولتمكينهم من القيام بدور فعال في المجتمع وفي بناء الوطن.
عربية