رئيس الجامعة

خلال حفل المعايدة.. رئيس الجامعة يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة نجاح موسم الحج وأعمال قمة جدة

 الاثنين 18-07-2022 المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال رفع معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة نجاح موسم الحج للعام 1443، مشيدًا بجهود المملكة في تنظيمه إضافة إلى نجاح انعقاد قمة جدة للأمن والتنمية. جاء ذلك خلال حفل المعايدة السنوي الذي نظمته الجامعة صباح اليوم الاثنين بمناسبة عيد الأضحى المبارك بحضور عدد من منسوبيها، كما وجه معاليه التهنئة لحضور الحفل وطلاب وطالبات الجامعة بهذه المناسبة، مؤكدًا أهمية الاستعداد الأمثل للبدء بنظام الفصول الثلاثة مطلع العام الجامعي المقبل، مشيرًا إلى ضرورة إنجاح عملية التحول إلى الفصول الثلاثة لما ستقدمه من إسهامات وانعكاسات مميزة على منظومة التعليم في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى انعكاساته الإيجابية على مسيرة الطلاب والطالبات التعليمية. وأكد السلمي خلال الحفل أن من أهم المواضيع المرتبطة بالتحول والتي تتطلب جهدًا وعملا مميزًا طرح برامج نوعية مع زيادة أعداد القبول في التخصصات النوعية أيضًا بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل وفق ما أقره مجلس شؤون الجامعات، لافتًا إلى أهمية دعم الجامعة لموسم صيف عسير بما يتوافق مع مواءمة خططها الاستراتيجية مع هيئة تطوير منطقة عسير لخدمة المجتمع والسياحة في المنطقة. وفي سياق متصل، شهدت وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الأستاذة الدكتورة خلود سعد أبوملحة، صباح اليوم الاثنين، حفل المعايدة للشطر النسائي بالجامعة، بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وذلك في صالة الضيافة بقريقر. ورفعت أبوملحة التهاني والتبريكات للقيادة الرشيدة والشعب السعودي، كما هنأت جميع منسوبي ومنسوبات الجامعة بمناسبة عيد الأضحى المبارك. وأشادت أبوملحة بنجاح موسم الحج لهذا العام وما حظي به من جهود كبيرة وقرارات حكيمة وخطة شاملة، ساهمت في تقديم خدمات متميزة وعالية المستوى لضيوف الرحمن.
عربية

رئيس الجامعة يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة عيد الأضحى المبارك 1443

 الجمعة 08-07-2022 المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال رفع معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، أسمى آيات التهاني والتبريكات بحلول عيد الأضحى المبارك، إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وإلى سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز - حفظهما الله -، سائلاً المولى أن يعيد هذه المناسبة الكريمة وبلادنا في خير عميم وأمان واطمئنان. كما قدم معاليه التهنئة إلى سمو أمير منطقة عسير ورئيس هيئة تطويرها صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز، وإلى معالي وزير التعليم الأستاذ الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، وهنأ معاليه بهذه المناسبة السعيدة منسوبي ومنسوبات جامعة الملك خالد وطلاب وطالبات الجامعة، كما بارك لحجاج بيت الله الحرام هذا العام حجهم. وسأل السلمي في ختام تصريحه الله أن يتقبل من الجميع صالح الأعمال، وأن يديم على المملكة أمنها ورخاءها، وأن يحفظ أبناءها والمقيمين على أراضيها، ويهيئ الخير والسلام لجميع بلدان المسلمين والعالم.
عربية

رئيس الجامعة يتسلم الإصدار السادس عشر من إصدارات كرسي الملك خالد

 الاثنين 27-06-2022 المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال تسلم معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، مؤخرًا، من المشرف على كرسي الملك خالد الأستاذ الدكتور أحمد بن يحيى آل فائع، إصدارًا جديدًا من إصدارات كرسي الملك خالد للبحث العلمي بعنوان "العلاقات السعودية المصرية في عهد الملك خالد 1395 - 1402هـ".  وعبّر معالي رئيس الجامعة عن شكره الجزيل لكرسي الملك خالد للبحث العلمي على جهوده في مجال التاريخ وتوثيق الجهود والمنجزات الوطنية، فيما أكد المشرف على الكرسي اعتزاز الكرسي بما يقدمه لخدمة التاريخ الوطني وإبراز جوانب من جهود المملكة وقيادتها الرشيدة. يذكر أن هذا هو الإصدار السادس عشر من إصدارات الكرسي، والكتاب في الأصل هو رسالة دكتوراه تقدم بها الباحث فهد بن خنفور الرشيدي، وتبنّى الكرسي طباعة الرسالة ونشرها بعد أن تم تحكيمها للنشر.
عربية

رئيس الجامعة يشهد ختام أعمال عمادة شؤون الطلاب للعام 1443

 السبت 04-06-2022 المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال شهد معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، مؤخرًا، حفل ختام أعمال عمادة شؤون الطلاب للعام الجامعي 1443، بحضور وكلاء الجامعة وعمداء وعميدات الكليات والعمادات، وعدد كبير من المنسوبين والطلاب. وخلال كلمته، أكد السلمي أن الجامعة تعمل على "تمكين" الطلاب والطالبات في مجال الأنشطة، وأن يكون لهم حضور بارز، مشيدًا بجهود عمادة شؤون الطلاب في هذا الاتجاه وتدشين منصة "مهتم" وما سيترتب على ذلك من تسريع وتجويد للعمل. كذلك شدد السلمي على دور الأنشطة الطلابية في تعزيز مهارات الطلاب والطالبات وانعكاسها على شخصياتهم، مؤكدًا عزم الجامعة على أن يقود الطلاب والطالبات تنظيم وصناعة العديد من البرامج والفعاليات. إلى ذلك استعرض عميد عمادة شؤون الطلاب الدكتور علي القحطاني جوانب من منجزات الطلاب والطالبات خلال العام الجامعي 1443 من خلال 70 ناديًا طلابيًّا قدمت 400 برنامج بواقع 6 آلاف ساعة استفاد منها 15 ألف طالب وطالبة، مشيرًا إلى تحقيق طلاب وطالبات جوائز عالمية في مجالات مهمة، ومؤكدًا أن الطلاب والطالبات محور الأنشطة الطلابية، ومقدمًا الشكر للجميع. كذلك تم خلال الحفل تكريم عدد من الجهات والأفراد حيث حصل نادي كلية الهندسة على المركز الأول بين أندية الكليات، فيما كان المركز الثاني من نصيب كلية العلوم الإنسانية، وحققت كلية العلوم الطبية التطبيقية بخميس مشيط المركز الثالث. وبين الأندية المركزية حقق المركز الأول نادي المنح والمركز الثاني نادي نزاهة والمركز الثالث نادي البرامج المشتركة، وحصل مشرف نادي الألعاب الإلكترونية علي حسن الشهري على أفضل مشرف أندية مركزية، ومشرف نادي كلية العلوم الطبية التطبيقية بخميس مشيط علي عبدالله العواشز على أفضل مشرف نادي كلية. يذكر أن الحفل اشتمل أيضًا على أوبريت وعروض مرئية وفقرات متنوعة.
عربية

رئيس الجامعة يرعى الملتقى الأول للدراسات العليا والبحث العلمي لـ "الإنسانية"

 الخميس 02-06-2022 المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال أكد معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي أهمية تعزيز الحضور العلمي واكتساب المزيد من المهارات والخبرات المهنية والعلمية والبحثية لطلاب وطالبات الدراسات العليا. جاء ذلك خلال رعايته الملتقى الأول للدراسات العليا والبحث العلمي، الذي نظمته كلية العلوم الإنسانية، مؤخرًا، فيما أشاد السلمي بالملتقى، مشيرًا إلى أهمية العلوم الإنسانية كمجال علمي وحضاري وثقافي، ولافتًا إلى رغبة الجامعة في استحداث العديد من البرامج التي تتسق مع رؤية المملكة 2030ومتطلبات سوق العمل في مجالات العلوم الإنسانية. إلى ذلك أوضح عميد كلية العلوم الإنسانية الدكتور خالد بن سعيد أبوحكمة في كلمته أن محور الدراسات العليا والبحث العلمي أحد المحاور الأساسية والمهمة التي تضطلع بها الكلية وتسعى إلى تطويرها وتقدمها، لافتًا إلى اشتمال الملتقى على عدد من الأوراق العلمية ولقاء مفتوح مع عميد عمادة الدراسات العليا، مؤكدًا أن هذا الملتقى تأسيسي وسيعقبه ملتقيات يكون للطلاب والطلاب الحضور الأبرز فيها. يذكر أن الملتقى شهد تكريم عدد من كان لهم دور بارز في تأسيس ودعم الدراسات العليا بالكلية، كما شهد حضورًا وتفاعلا كبيرين من طلاب وطالبات الدراسات العليا.
عربية

رئيس الجامعة يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك

 الاثنين 02-05-2022 المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال رفع معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي باسمه ونيابة عن منسوبي ومنسوبات وطلاب وطالبات الجامعة التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله، ولسمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله، بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك 1443. وسأل السلمي الله عز وجل أن يعيده على بلادنا وهي تحقق طموحاتها الكبيرة وتسير في دروب العز والتقدم والازدهار، وتواصل ريادتها في مختلف المجالات. كما هنأ السلمي الشعب السعودي والأمة الإسلامية بهذه المناسبة، داعيًا بأن يعيد الله هذه المناسبة السعيدة على الجميع، ويهيئ الخير والسلام والأمن لجميع بلدان المسلمين والعالم.
عربية

رئيس الجامعة: ذكرى يوم التأسيس.. ماضٍ عريق ومراحل متوالية من العطاء والبناء

الجمعة 25-02-2022 المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال رفع معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي باسمه ونيابة عن منسوبي ومنسوبات وطلاب وطالبات الجامعة التهنئة مقرونة بالشكر لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز - حفظهما الله - بمناسبة ذكرى يوم التأسيس، وما تحظى به هذه البلاد من رعاية واهتمام، وما ينعم به أبناؤها وبناتها وضيوفها المقيمون على أراضيها. وقال السلمي "تحتفل المملكة العربية السعودية بدءًا من هذا العام بمناسبة يوم التأسيس، وهو اليوم الذي أسس فيه الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى عام (1139هـ / 1727م)، وتأتي هذه الذكرى الغالية على قلوبنا لتؤكد عمق تاريخ هذه البلاد ورسوخ جذور حضارتها". وأكد السلمي أننا ونحن نعيش ذكرى التأسيس يملؤنا الفخر والاعتزاز بماض عريق وتاريخ عظيم حافل بالتضحية والعطاء والبناء، وحاضر يشهد بما قدمته القيادة من جهود لرخاء المواطن وتنمية الوطن، ونقف الآن في عمق تطور وتنمية جعلت الإنسان والمكان محورها وسارت بخُطى واثقة لتحقق للمملكة ثقلاً سياسيًّا واقتصاديًّا وثقافيًّا واجتماعيًّا على مستوى العالم. وتابع السلمي "ثلاثة قرون وبلادنا الغالية تمضي بيقين راسخ وقيم عظيمة، وقيادتها الرشيدة جعلت منها محورًا للتأثير وكيانًا ذا قيمة واعتبار، لتستمر عجلة البناء والتطوير مرورًا بإعلان رؤية المملكة 2030 التي نقلت المملكة إلى فضاء أرحب ومرحلة من التنظيم الإداري والاستغلال الأمثل للموارد وتحديث مختلف الأنظمة والقطاعات". واختتم قائلاً "إنها مراحل متوالية من العطاء والبناء الذي صنعته قيادة رشيدة عمرت المكان وعملت على تنمية الإنسان، فحمدًا لله على وطن شامخ وقيادة حكيمة ومواطن كله فخر واعتزاز بوطنه، ودمت يا وطننا العظيم بخير"
عربية

رئيس الجامعة: إطلاق استراتيجية عسير من أهم التحولات التي سترسم مستقبل المنطقة

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال نوه معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، بإطلاق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية -حفظه الله- استراتيجية منطقة عسير، مؤكدًا أن إطلاق الاستراتيجية سينعكس على تنمية المنطقة بشكل إيجابي في شتى المجالات، ومضيفًا أن إطلاق الاستراتيجية يعد من أهم التحولات التي سترسم مستقبل المنطقة. وأكد السلمي أن الجهود التي يقودها سمو أمير عسير صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أسهمت في تحقيق مستوى متميز من الخدمات والمنجزات بالمنطقة، ويأتي إطلاق هذه الاستراتيجية ليعزز الجهود الرامية إلى تطوير وتنمية المنطقة واستغلال الميزة النسبية لها. وأبان السلمي أن الاستراتيجية وضعت جامعة الملك خالد كأحد ممكناتها باعتبارها من أهم مقومات تنمية المنطقة المؤهلة للكوادر البشرية، بالإضافة إلى مكانتها العلمية والبحثية، لافتًا إلى استعداد الجامعة وجميع منسوبيها ومنسوباتها لتقديم كامل الدعم والجهود التي تهدف إلى تحقيق الاستراتيجية ورفع مستوى البحث العلمي وتوظيفه فيما يخدم منطقتهم واستراتيجيتها الواعدة، ومشيرًا إلى الجهود الحثيثة المبذولة في سبيل المواءمة بين خطة الجامعة الاستراتيجية واستراتيجية المنطقة. يذكر أن الجامعة تعمل على المواءمة بين خطتها الاستراتيجية واستراتيجية منطقة عسير من خلال العمل على إنشاء كليات تقدم برامج نوعية تواكب فرص التوظيف المستقبلية في المنطقة بالإضافة إلى المواءمة مع احتياجات المنطقة من حيث تحديث البرامج القائمة حاليًّا وتوجيه البحث العلمي وتعزيز الشراكة المجتمعية بهدف الإسهام في تحقيق مستهدفات استراتيجية المنطقة.
عربية

رئيس الجامعة يدشن 6 منصات تعليمية لتحقيق التعلم الذاتي والاقتصاد المعرفي

جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال رعى معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي صباح اليوم الخميس حفل تدشين 6 منصات تعليمية إلكترونية، وذلك بحضور عدد من ممثلي الجهات ذات الاختصاص من منطقة عسير وخارجها، إضافة إلى منسوبي ومنسوبات الجامعة وطلابها في المسرح الجامعي بالمدينة الجامعية بأبها. وتأتي المنصات الإلكترونية ضمن جهود الجامعة وحرصها على تطوير العملية التعليمية، وتحسين جودة التعليم والتعلم من خلال مواكبة أحدث التطورات الخاصة بالتعليم الذاتي. ورفع معالي رئيس الجامعة شكره للقيادة على ما أولوه من اهتمام ورعاية في ظل جائحة كورونا مما مكن النظام التعليمي من النجاح في السنوات السابقة ومكنه الآن من العودة الحضورية الآمنة إلى قاعات العلم والمعرفة في الجامعات والمعاهد والمدارس. وأشاد معاليه بتقدم المملكة العربية السعودية وريادتها في مجالات التعليم والتعلم الإلكتروني، مؤكدًا أن إطلاق هذه المنصات يخدم طلاب وطالبات الجامعة وجميع أفراد المجتمع في مجالات التعلم والمهارات والتدريب، لافتًا إلى أن أبرز ما يميز هذه المنصات أن القائمين على بنائها ومحتواها من طلاب وطالبات الجامعة وأعضاء هيئة تدريسها ومنسوبيها. وحول مستقبل المنصات أوضح وكيل الجامعة للأعمال والاقتصاد المعرفي الأستاذ الدكتور عبداللطيف بن إبراهيم الحديثي عزم الجامعة على تحويل هذه المنصات إلى شركات تقنية متخصصة، إيمانًا من الجامعة بأهمية مواكبة أحدث التطورات التعليمية لتطوير وتحسين مخرجاتها التعليمية بشكل مستمر بما يتماشى مع نظام الجامعات الجديد، لافتًا إلى أن هذه المنصات تعد مشروعات وطنية تسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030، إضافة إلى تحقيق رؤية الجامعة لتكون ضمن أفضل 200 جامعة على مستوى العالم. كما بيّن المشرف على وحدة التصميم والمنصات الرقمية عميد التعلم الإلكتروني الدكتور نايف جبلي أن وحدة التصميم والمنصات الرقمية تعمل في مجالات الابتكار التصميمي وإنتاج المنصات الرقمية التي تساهم في نمو الاقتصاد المعرفي، وذلك من خلال التصميم بمفهومه العام والشامل الذي يركز على إعادة ابتكار الخدمات والمنتجات. فيما تشمل المنصات التي تم تدشينها، منصة وتطبيق kkux بالنسخة الجديدة والتي تعنى بتزويد المتعلم بمهارات المستقبل، وكذلك منصة فكرة لاحتواء أفكار المبدعين من منسوبي الجامعة وتوظيفها في التطوير البحثي والتقدم الأكاديمي، إضافة إلى منصة ماهر للتدريب والإثراء المعرفي، ومنصة جزل التي تتيح لطلاب الدراسات العليا فرصة التواصل مع الخبراء في مجالات التحكيم والإحصاء والترجمة والتدقيق اللغوي، وكذلك منصة قمة التفاعلية لإدارة المؤتمرات والمنتديات وسد الفجوة بين طوابعها الواقعية والافتراضية، وأخيرًا منصة A+ باعتبارها المرجع العلمي الأول لطلاب الجامعة والجامعات السعودية الأخرى من خلال محتوى يتميز بتوفير قاعدة بيانات ثرية من الأسئلة العلمية في جميع التخصصات. يذكر أن وكالة الجامعة للأعمال والاقتصاد المعرفي خطت خلال عمرها القصير العديد من الخطوات الكبيرة في مجال اختصاصها وتحقيق اقتصاد المعرفة وأداء رسالتها المتمثلة في المساهمة في بناء مجتمع أعمال ومعرفة بجامعة الملك خالد من خلال استثمار الطاقات الإبداعية، وتطوير الإمكانيات المتـاحة وإقامة الشراكات المميزة وتنمية موارد الجامعة.  
عربية

رئيس الجامعة: التنافسية العالمية للجامعات السعودية انعكاس لاهتمام القيادة الرشيدة

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال نوه معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي بما حققته الجامعات السعودية من مراكز عالمية متقدمة في مختلف المجالات وفي مقدمتها البحث العلمي والابتكار والتصنيفات الدولية. واعتبر السلمي أن هذه النجاحات المتتالية هي انعكاس طبيعي لما تبذله الدولة أيدها الله من جهود واهتمام كبير بالتعليم والجامعات، مشيرا إلى أن حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ومتابعة سمو ولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز تحققت نتائجها عبر ما تحرزه الجامعات السعودية من تقدم على مختلف الأصعدة. وأشار السلمي إلى أن ظهور 15 جامعة سعودية في نتائج تصنيف التايمز 2022 بزيادة 50% عن العام الماضي، مؤشر على التطور الذي تحظى به الجامعات السعودية في بنيتها المادية والبشرية وتعزيز العمل العلمي والبحثي مشيدًا بدور وزارة التعليم والجهود التي يبذلها معالي الوزير الأستاذ الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ ومعالي نائبه للجامعات والبحث والابتكار الأستاذ الدكتور محمد السديري في هذا الاتجاه. وأكد السلمي حرص جامعة الملك خالد كغيرها من الجامعات السعودية على ترجمة ما تحظى به من دعم واهتمام إلى المزيد من التقدم والتطور مشيرًا إلى أن الجامعة وفق خطتها الاستراتيجية تسعى إلى الإسهام في تحقيق رؤية 2030 بما يمكّنها من المنافسة عالميّا لتكون ضمن أفضل 200 جامعة على مستوى العالم.
عربية