رئيس الجامعة

رئيس الجامعة: إطلاق استراتيجية عسير من أهم التحولات التي سترسم مستقبل المنطقة

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال نوه معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، بإطلاق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية -حفظه الله- استراتيجية منطقة عسير، مؤكدًا أن إطلاق الاستراتيجية سينعكس على تنمية المنطقة بشكل إيجابي في شتى المجالات، ومضيفًا أن إطلاق الاستراتيجية يعد من أهم التحولات التي سترسم مستقبل المنطقة. وأكد السلمي أن الجهود التي يقودها سمو أمير عسير صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أسهمت في تحقيق مستوى متميز من الخدمات والمنجزات بالمنطقة، ويأتي إطلاق هذه الاستراتيجية ليعزز الجهود الرامية إلى تطوير وتنمية المنطقة واستغلال الميزة النسبية لها. وأبان السلمي أن الاستراتيجية وضعت جامعة الملك خالد كأحد ممكناتها باعتبارها من أهم مقومات تنمية المنطقة المؤهلة للكوادر البشرية، بالإضافة إلى مكانتها العلمية والبحثية، لافتًا إلى استعداد الجامعة وجميع منسوبيها ومنسوباتها لتقديم كامل الدعم والجهود التي تهدف إلى تحقيق الاستراتيجية ورفع مستوى البحث العلمي وتوظيفه فيما يخدم منطقتهم واستراتيجيتها الواعدة، ومشيرًا إلى الجهود الحثيثة المبذولة في سبيل المواءمة بين خطة الجامعة الاستراتيجية واستراتيجية المنطقة. يذكر أن الجامعة تعمل على المواءمة بين خطتها الاستراتيجية واستراتيجية منطقة عسير من خلال العمل على إنشاء كليات تقدم برامج نوعية تواكب فرص التوظيف المستقبلية في المنطقة بالإضافة إلى المواءمة مع احتياجات المنطقة من حيث تحديث البرامج القائمة حاليًّا وتوجيه البحث العلمي وتعزيز الشراكة المجتمعية بهدف الإسهام في تحقيق مستهدفات استراتيجية المنطقة.
عربية

رئيس الجامعة يدشن 6 منصات تعليمية لتحقيق التعلم الذاتي والاقتصاد المعرفي

جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال رعى معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي صباح اليوم الخميس حفل تدشين 6 منصات تعليمية إلكترونية، وذلك بحضور عدد من ممثلي الجهات ذات الاختصاص من منطقة عسير وخارجها، إضافة إلى منسوبي ومنسوبات الجامعة وطلابها في المسرح الجامعي بالمدينة الجامعية بأبها. وتأتي المنصات الإلكترونية ضمن جهود الجامعة وحرصها على تطوير العملية التعليمية، وتحسين جودة التعليم والتعلم من خلال مواكبة أحدث التطورات الخاصة بالتعليم الذاتي. ورفع معالي رئيس الجامعة شكره للقيادة على ما أولوه من اهتمام ورعاية في ظل جائحة كورونا مما مكن النظام التعليمي من النجاح في السنوات السابقة ومكنه الآن من العودة الحضورية الآمنة إلى قاعات العلم والمعرفة في الجامعات والمعاهد والمدارس. وأشاد معاليه بتقدم المملكة العربية السعودية وريادتها في مجالات التعليم والتعلم الإلكتروني، مؤكدًا أن إطلاق هذه المنصات يخدم طلاب وطالبات الجامعة وجميع أفراد المجتمع في مجالات التعلم والمهارات والتدريب، لافتًا إلى أن أبرز ما يميز هذه المنصات أن القائمين على بنائها ومحتواها من طلاب وطالبات الجامعة وأعضاء هيئة تدريسها ومنسوبيها. وحول مستقبل المنصات أوضح وكيل الجامعة للأعمال والاقتصاد المعرفي الأستاذ الدكتور عبداللطيف بن إبراهيم الحديثي عزم الجامعة على تحويل هذه المنصات إلى شركات تقنية متخصصة، إيمانًا من الجامعة بأهمية مواكبة أحدث التطورات التعليمية لتطوير وتحسين مخرجاتها التعليمية بشكل مستمر بما يتماشى مع نظام الجامعات الجديد، لافتًا إلى أن هذه المنصات تعد مشروعات وطنية تسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030، إضافة إلى تحقيق رؤية الجامعة لتكون ضمن أفضل 200 جامعة على مستوى العالم. كما بيّن المشرف على وحدة التصميم والمنصات الرقمية عميد التعلم الإلكتروني الدكتور نايف جبلي أن وحدة التصميم والمنصات الرقمية تعمل في مجالات الابتكار التصميمي وإنتاج المنصات الرقمية التي تساهم في نمو الاقتصاد المعرفي، وذلك من خلال التصميم بمفهومه العام والشامل الذي يركز على إعادة ابتكار الخدمات والمنتجات. فيما تشمل المنصات التي تم تدشينها، منصة وتطبيق kkux بالنسخة الجديدة والتي تعنى بتزويد المتعلم بمهارات المستقبل، وكذلك منصة فكرة لاحتواء أفكار المبدعين من منسوبي الجامعة وتوظيفها في التطوير البحثي والتقدم الأكاديمي، إضافة إلى منصة ماهر للتدريب والإثراء المعرفي، ومنصة جزل التي تتيح لطلاب الدراسات العليا فرصة التواصل مع الخبراء في مجالات التحكيم والإحصاء والترجمة والتدقيق اللغوي، وكذلك منصة قمة التفاعلية لإدارة المؤتمرات والمنتديات وسد الفجوة بين طوابعها الواقعية والافتراضية، وأخيرًا منصة A+ باعتبارها المرجع العلمي الأول لطلاب الجامعة والجامعات السعودية الأخرى من خلال محتوى يتميز بتوفير قاعدة بيانات ثرية من الأسئلة العلمية في جميع التخصصات. يذكر أن وكالة الجامعة للأعمال والاقتصاد المعرفي خطت خلال عمرها القصير العديد من الخطوات الكبيرة في مجال اختصاصها وتحقيق اقتصاد المعرفة وأداء رسالتها المتمثلة في المساهمة في بناء مجتمع أعمال ومعرفة بجامعة الملك خالد من خلال استثمار الطاقات الإبداعية، وتطوير الإمكانيات المتـاحة وإقامة الشراكات المميزة وتنمية موارد الجامعة.  
عربية

رئيس الجامعة: التنافسية العالمية للجامعات السعودية انعكاس لاهتمام القيادة الرشيدة

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال نوه معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي بما حققته الجامعات السعودية من مراكز عالمية متقدمة في مختلف المجالات وفي مقدمتها البحث العلمي والابتكار والتصنيفات الدولية. واعتبر السلمي أن هذه النجاحات المتتالية هي انعكاس طبيعي لما تبذله الدولة أيدها الله من جهود واهتمام كبير بالتعليم والجامعات، مشيرا إلى أن حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله ومتابعة سمو ولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز تحققت نتائجها عبر ما تحرزه الجامعات السعودية من تقدم على مختلف الأصعدة. وأشار السلمي إلى أن ظهور 15 جامعة سعودية في نتائج تصنيف التايمز 2022 بزيادة 50% عن العام الماضي، مؤشر على التطور الذي تحظى به الجامعات السعودية في بنيتها المادية والبشرية وتعزيز العمل العلمي والبحثي مشيدًا بدور وزارة التعليم والجهود التي يبذلها معالي الوزير الأستاذ الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ ومعالي نائبه للجامعات والبحث والابتكار الأستاذ الدكتور محمد السديري في هذا الاتجاه. وأكد السلمي حرص جامعة الملك خالد كغيرها من الجامعات السعودية على ترجمة ما تحظى به من دعم واهتمام إلى المزيد من التقدم والتطور مشيرًا إلى أن الجامعة وفق خطتها الاستراتيجية تسعى إلى الإسهام في تحقيق رؤية 2030 بما يمكّنها من المنافسة عالميّا لتكون ضمن أفضل 200 جامعة على مستوى العالم.
عربية

رئيس الجامعة يشهد حفل تكريم 113 من الطلاب المتفوقين والمتفوقات

المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال شهد معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، صباح أمس الاثنين، حفل تكريم طلاب وطالبات الجامعة المتفوقين، الذي أقيم تحت عنوان "فخر kku"، ونظمه مركز التوجيه والإرشاد بعمادة شؤون الطلاب، في مسرح المدينة الجامعية بأبها، بحضور عدد من وكلاء الجامعة وعمدائها.   ويأتي الحفل لتكريم 113 من المتفوقين والمتفوقات من مختلف كليات ومقرات الجامعة الحاصلين على معدل تراكمي 5/5 في ثلاثة فصول دراسية متتالية.  فيما أشاد معالي رئيس الجامعة بجهود القائمين على الحفل، مؤكدًا أهمية ذلك في استمرار تميز الطلاب والطالبات وتفوقهم، إضافة إلى خلق روح المنافسة بين الطلاب والطالبات للتميز العلمي، مهنئًا المتفوقين والمتفوقات بهذه المناسبة وراجيًا لهم التوفيق والنجاح.  إلى ذلك أكد المشرف على مركز التوجيه والإرشاد الدكتور وضاح بن محمد الألمعي أن الاحتفال بالمتفوقين وتكريمهم يعكسان اهتمام المركز والجامعة بالطلاب والطالبات، مشيرًا إلى دور المركز في التحفيز والتعزيز وتوجيه الطلاب وإرشادهم. واختتم الحفل بعرض مرئي تناول أبرز جهود مركز التوجيه والإرشاد، إضافة إلى الوسائل والخدمات التي يقدمها في سبيل تميز الطلاب والطالبات، كما كرم معالي رئيس الجامعة المتفوقين والمتفوقات والتقطت الصور التذكارية. 
عربية

رئيس الجامعة يصدر قرارًا إداريًّا بإنشاء "وحدة كفاءة الإنفاق"‎

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال أصدر معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي قرارًا إداريًّا يقضي بإنشاء وحدة بمسمى (وحدة كفاءة الإنفاق)، ترتبط بوكيل الجامعة؛ وذلك لتمكين وحدات الجامعة من التميز في كفاءة الإنفاق من خلال وضع السياسات اللازمة ونماذج تقديم الخدمة، وإيجاد حلول فعالة مبنية على البيانات، من خلال إطار عمل مؤسسي يضمن استدامة الحلول. وأوضح وكيل الجامعة الأستاذ الدكتور محمد بن حامد البحيري أن الوحدة تهدف إلى الإسهام في تحقيق كفاءة الإنفاق في الجامعة بما يتوافق مع الخطط والبرامج والقرارات ذات الصلة، ومتابعة تنفيذ المبادرات والبرامج. وأضاف البحيري أن مهام الوحدة تتمثل في الإسهام في رفع كفاءة الإنفاق، ودراسة تفاصيل الإنفاق والممارسات التشغيلية والرأسمالية بالجامعة، وتحديد فرص تحقيق كفاءة الإنفاق، واقتراح الأنظمة ذات الصلة بكفاءة الإنفاق، واقتراح تعديل المعمول به، والرفع لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة، واعتماد مؤشرات ومعايير قياس كفاءة الإنفاق، وتطوير الأدوات والمنهجيات والأساليب اللازمة لرفع قدرات الجامعة لتحقيق كفاءة الإنفاق، وتبني أفضل الممارسات والتطبيقات التقنية، وإعداد تقارير قياس ومتابعة كفاءة الإنفاق في الوحدة، وترشيح الجهة المناسبة لتولي تنفيذ المبادرات والبرامج. كذلك تشمل مهام الوحدة مراجعة المبادرات والبرامج لتحقيق رؤية المملكة 2030، وتشكيل فرق عمل داخل الوحدة لدراسة تفاصيل الإنفاق والممارسات التشغيلية والرأسمالية، وعقد لقاءات وندوات ومؤتمرات ودورات تدريبية متخصصة في مجال تحقيق كفاءة الإنفاق، والاستعانة بخبراء ومستشارين وبيوت خبرة ذات كفاءة متميزة، وعقد شراكات واتفاقيات تعاون مع الأجهزة الحكومية ذات العلاقة، وإعداد دراسات وبحوث علمية، وتقديم استشارات إدارية وفنية في مجالات تحقيق كفاءة الإنفاق، إضافة إلى تشجيع إدارات ووحدات الجامعة على التميز في كفاءة الإنفاق. يذكر أن جامعة الملك خالد حققت نتائج إيجابية في كفاءة التشغيل والإنفاق من خلال عدد من الإجراءات والممارسات، ويأتي إنشاء هذه الوحدة لتعزيز الدور في هذا الاتجاه.
عربية

رئيس الجامعة يشكر المنسوبين والطلاب ويثمن الجهود المبذولة خلال الفصل الأول

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال قدم معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي شكره وتقديره لمنسوبي ومنسوبات الجامعة من أعضاء هيئة تدريس وموظفين على جهودهم المبذولة خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي ١٤٤٢هـ واصفًا تلك الجهود بأنها "جهود فاعلة لتحقيق الفائدة المرجوة من العملية التعليمية"، وأضاف "لقد أثبتم كفاءتكم العالية في القدرة على مواجهة الصعوبات والإفادة من كل المعطيات والإمكانات وتجاوزنا بكم ومعكم المرحلة بنجاحات كبيرة فخورين بخدمة هذا الوطن ومثمنين ما نحظى به من دعم لامحدود من قيادتنا الرشيدة حفظها الله واهتمام من وزارة التعليم". كما هنأ معالي رئيس الجامعة طلاب وطالبات الجامعة على الجهود والنتائج التي حققوها خلال الفصل الأول وقال "يسعدني أن أهنئكم على ما تحقق من نجاح وتفوق مع انتهاء الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي ١٤٤٢هـ؛ فقد كنتم مثالًا للعزيمة والإصرار والالتزام، وكنتم على مستوى عالٍ من المسؤولية والانسجام مع البيئة التعليمية التي هيأتها القيادة الرشيدة لكم، حرصًا منها على سلامتكم ومواصلة رحلتكم التعليمية بكفاءة واهتمام ومتابعة دائمة، فكان التفوق والنجاح حليفكم، وفقكم الله دائمًا لخدمة هذا الوطن الشامخ المعطاء".
عربية

رئيس الجامعة يطلع على سير الدراسة ويلتقي الطلاب في قاعات الدراسة وافتراضيًّا

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال اطلع معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي صباح اليوم الأحد يرافقه وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الأستاذ الدكتور سعد بن دعجم، على سير الدراسة بالجامعة، وذلك في ضوء الإجراءات والبرتوكولات المتبعة في ظل جائحة كورونا، وزار عددًا من الكليات. واستمع السلمي في بداية جولته إلى شرح من عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور علي الشاطي حول سير الدراسة عقب ذلك التقى معاليه بعدد من الطلاب المستجدين في معامل تدريب كلية العلوم، وذلك خلال تدريبهم على نظام البلاك بورد، حيث أشاد بجهود أعضاء هيئة التدريس في تدريب الطلاب على النظام، وكذلك في تطبيق إجراءات التباعد فيما بين الطلاب.  كما أكد ضرورة توفير وسائل الوقاية بشكل مستمر في قاعات التدريب والمعامل التي يرتادها الطلاب، موصيًا المستجدين بالاستفادة من الخدمات الإلكترونية التي تتيحها الجامعة لتسهيل العملية التعليمية، ومتمنيًا لهم التوفيق والنجاح.  أيضًا وجه السلمي كلمة للطلاب والطالبات في إحدى المحاضرات التي تقام عن بعد، رحب فيها بعودتهم للدراسة، مؤكدًا لهم حرص الجامعة على تقديم كل ما يخدم مسيرتهم الأكاديمية، وكذلك تقديم كل الحلول التي تسهم في ذلك في ظل ظروف الجائحة.    كذلك قدم عميد كلية الصيدلة الدكتور عبد الرحمن الصيعري لمعالي رئيس الجامعة خلال جولته شرحًا مفصلًا لتطبيق استحدثته الكلية في ظل ظروف جائحة كورونا، والذي يوفر للطلاب والطالبات فرصة التدريب التفاعلي لعمل الصيدلي، وذلك عن طريق استخدام صيدلية إلكترونية افتراضية يستقبل فيها المتدرب طلبات صرف الأدوية وتقديمها للمراجع بمتابعة وتقييم أعضاء هيئة التدريس بشكل إلكتروني متكامل.  يذكر أنه انطلقت بالجامعة اليوم الدراسة لنحو 60 ألف طالب وطالبة، وقد التقى عمداء وعميدات الكليات بعدد من طلاب وطالبات كلياتهم عبر الشبكة "عن بُعد" للاستماع لأسئلتهم واستفساراتهم، والترحيب بعودتهم.
عربية