KKU

استقبال وتوديع أعضاء هيئة التدريس بكلية المجتمع في حفلها السنوي ١٤٤٠هـ

اقامتْ كلية المجتمع بخميس مشيط  حفلها السنوي للعام الدراسي 1439/1440 لاستقبال وتوديع لبعض أعضاء هيئة التدريس وكان الاحتفال بقاعة اعضاء هيئة التدريس بلعصان امس الاربعاء 17رمضان 1440 الموافق22/05/2019  حيث حضر الاحتفال ادارة الكلية سعادة العميد: د.احمد بن علي ال مريع، وسعادة وكيليَّ الكلية: د.علي بن عبدالله  مرزوق ، و ./محمد ظافر القحطاني . وكذلك حضره عدد من اعضاء هيئة التدريس بالكلية ومعهم بعض المودعين والمستقبلين وقد تجمع المدعوون في قاعة  الحفل بعد صلاة العصر. ثم تناولوا افطار رمضان بعد صلاة المغرب وبدأ الحفل البهيج بعد تناول الافطار وتولي د.علي مرزوق وكيل الكلية  تقديم فقرات الحفل ،وبدأت فقرات الحفل بكلمة رصينة من سعادة العميد رحب فيها بالزملاء المغادرين من الكلية بعد سنوات حافلة بالانجازات و العلاقات الانسانية الطيبة وتمني لهم النجاح في اي موقع اخر خارج مملكة الخير في بلدانهم او داخل المملكة ، وقال مستشهداً...بقول (هارون الرشيد): (أمطري حيثما شئتي..فقط اتني بخُراجِكِ)...وما أعذب القول..!! ورحب سعادته كذلك بالمنضمين للكلية من أعضاء هيئة التدريس وفي نهاية الكلمة شكر د.علي مرزوق وكيل الكلية ،ومن عاونه  د.احمد الرحومي و د.سعيد الشهراني علي الاشراف و التنظيم لهذا الحفل ثم تحدث د.محمد حمود العمري ممثلاً للزملاء الجُدد بالكلية وشكر العميد ومنظمي الاحتفال والزملاء اعضاء  هيئة التدريس علي بادرتهم الطيبة باقامة حفل الاستقبال لهم وكذلك الوداع لبعض الاخوة الزملاء المغادرين وبعده تحدث  الزميل Neelofar Hussain نيابةً عن المودعين وشكر العميد ومنظمي الحفل والزملاء علي هذا الاحتفال وتحدث بعده الزميل شفيع الرحمن مؤكداً محبته و ولاءه للكلية طوال فترة عمله التي تجاوزت ال10 سنوات حيث تولي الدكتور اسماعيل رشوان ترجمة كلمة سعادة العميد وكل الكلمات التي قيلت بالعربية للزملاء اعضاء هيئة التدريس غير الناطقين بالعربية وفي نهاية الحفل تم تكريم الزملاء القادمين والمغادرين ايضاً للكلية بدروع تذكارية والزملاء هم : اولاً : المغادرون: 1. MR. Riaset Abdul qayoom 2.Mr.Mohammad Shafiur Rahman 3.Mr. Neelofar Hussain Wani 4.Mr. Nageswara Rao Eluri ثانياً : الزملاء القادمون للكلية هم: 1. أ/محمد حمود العمري 2.أ/حسن عبدالله العمري 3.أ/فارس سعد محمد أبوملحة 4.أ/طارق موسي موسي العر وانتهي الحفل بصورة تذكارية بمثل الطريقة التي بدأ بها وقضي الجميع وقتاً ممتعاً و غادروا مكان الحفل وفي اذانهم  ترنُ.. كلمات عميدنا المحبوب (هكذا الحياة..لقاء..وفراق..ثم لقاء).لن ننسي زملاءنا المغادرين ونستقبل بكل الحب زملاءنا المنضمين لركب كلية المجتمع الميمون.  
عربية

د.أحمد بن علي آل مريع: ليكون شعار الوطن #كلنا_مسؤول

عميد كلية المجتمع بخميس مشيط د.أحمد بن علي آل مريع: انتظمت الأفئدة والعقول والممارسات في ضمير واحد مع المؤسسات الصحية والأمنية ليكون شعار الوطن #كلنا_مسؤول  
عربية

ورشة عمل بعنوان: التوافق والفروقات بين القياس والتقويم

بتوجيه من سعادة مساعدة العميد بكلية المجتمع بخميس مشيط (شطر الطالبات) الدكتورة: امل آل مشيط قدمت وحدة القياس والتقويم ورشة عمل بعنوان: التوافق والفروقات بين القياس والتقويم.. وذلك اليوم: الثلاثاء التاريخ: 08-07-1441 الوقت:  9-11 صباحا المكان: مبنى ورشة العمل تقديم: أ/ حميراء قل استهدفت الورشة عضوات هيئة التدريس بالكلية. وقد شاركن العضوات في النقاش الهادف الذي أدى إلى فهم تعريف عملية القياس والتقويم المرتبطة بكيفية قياس الأسئلة وتقييم النتائج والتوافق والفروقات بين القياس والتقويم.  
عربية

مدير الجامعة يرعى افتتاح ملتقى "الترجمة حوار الثقافات"

Source : جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال رعى معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي حفل افتتاح الملتقى العلمي الثالث، الذي تنظمه الجامعة ممثلة بكلية العلوم والآداب بخميس مشيط بالتعاون مع كلية اللغات والترجمة تحت شعار "الترجمة: حوار الثقافات"، والذي يستمر لمدة يومين في المدينة الجامعية بأبها. وفي بداية حفل الافتتاح رحب معالي مدير الجامعة بالضيوف والمشاركين في الملتقى، مقدمًا شكره لكل من ساهم في تنظيم وإقامة هذا الملتقى، لافتًا إلى أن هذا الملتقى يعد الثالث من نوعه الذي تنظمه كلية العلوم والآداب بخميس مشيط، مشيدًا بجهود الكلية واهتمامها بالملتقيات والمناشط التي تصب في مصلحة منسوبي الجامعة من المهتمين والباحثين والتي ستنعكس نتائجها على مخرجات هذه الكلية والكليات الأخرى ذات العلاقة. كما أشاد السلمي بالتعاون الذي تم بين كلية العلوم والآداب في خميس مشيط، وكلية اللغات والترجمة مؤكدًا على أهمية ذلك في تأسيس وبناء المجموعات البحثية بين التخصصات المختلفة، لافتًا إلى أن محاور هذا الملتقى تمثل أهمية قصوى في مجال الترجمة والحوار، آملًا أن يخرج هذا الملتقى بالعديد من التوصيات التي تصب في مصلحة تطوير وتقدم مجالات الترجمة. بدوره شكر رئيس اللجنة العلمية الدكتور أحمد بن سلمان الفيفي معالي مدير الجامعة على رعايته لهذا الملتقى، مشيرًا إلى أن هذا اللقاء البحثي العلمي يتمحور حول إبداع الترجمات بين الثقافات، بسواعد الباحثين والباحثات، وصناعة التجارب والخبرات، وقال" لا أحد ينكر ما للترجمة من أهمية قصوى، ومكانة عليا، إذ إنها ساهمت منذ القدم بشكل كبير وجلي في تقدم البشرية وتطور الأمم والشعوب، فهي تمثل جسرا للعبور إلى الحضارات، ونقطة التقاء المعارف وحوار الثقافات، ووﺳﻴﻠﺔ لإﻗﺎﻣﺔ اﻟﺘﻌﺎﻣﻞ واﻟﺘﻌﺎون اﻟﺘﺠﺎري واﻟﺼﻨﺎﻋﻲ واﻟﻌﺴﻜﺮي واﻟﺪﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻲ بين الدول والكيانات، والمجتمعات"، وأكد الفيفي أن  الترجمة عملية ذهنية وفكرية معقدة، تسبب في كثير من الأحيان للمترجم قلقا، وأرقا، حتى يجد بغيته ويصل إلى وجهته. وأضاف الفيفي أن اللجنة العلمية تلقت العديد من المشاركات من داخل الجامعة وخارجها، وعكفت اللجنة على المشاركات التي وردت إليها من داخل الجامعة، إذ ربت المشاركات على 23 مشاركة، وأجازت منها 13 مشاركة. عقب ذلك ألقى الدكتور وليد بليهش العمري كلمة المشاركين أكد من خلالها على أن الترجمة أمر حتمي لمواكبة التقدم الحضاري ونقل العلوم وتبادل الآداب والفنون، باعتبار أن للترجمة دورا لا يمكن الاستهانة به في التواصل بين الأمم، لافتا إلى دور الترجمة في الربط بين المجتمعات والشعوب المتباعدة. وأضاف العمري أن المتتبع لتطور الحضارات الإنسانية وتنامي التقدم العلمي الإنساني يجد أن الترجمة ظاهرة تسبق كل إنجاز حضاري لكل أمة، وقدم العمري في نهاية كلمته شكره وتقديره للجامعة والقائمين على إقامة وتنظيم هذا الملتقى. وفي ختام حفل الافتتاح كرم معالي مدير الجامعة المشاركين في الملتقى، وتم التقاط الصور التذكارية بهذه المناسبة.  
عربية

ورشة عمل بعنوان (تعاونكن سر نجاحنا)

بتوجيه واشراف مساعدة عميد كلية المجتمع بخميس مشيط (شطر الطالبات) دكتوره امل آل مشيط نظم قسم شؤون اعضاء هيئة التدريس والموظفات بالكلية ورشة عمل بعنوان (تعاونكن سر نجاحنا) وذلك اليوم: الخميس التاريخ:٣ /٧/ ١٤٤١هـ الساعة: ١٠ المكان: ورشة العمل حضرت مساعدة عميد الكلية د/امل آل مشيط وعدد ٢٠ من الموظفات. حيث بدأت د. أمل بالترحيب بالموظفات ثم تحدثت مديرة الإدارة أ. اريج آل حموان عن الهدف من تفعيل البرنامج. ثم شرحت كل من أ. سهام وأ. احلام الاجراءات الخاصة بالأمور المالية والادارية للموظفات مثل (الاجازات والتكاليف والانتداب ..) تلاه شرح أ. اريج عن الأداء الوظيفي ونظام الترقيات في مسار وختاماً تم الرد على استفسارات جميع الموظفات.
عربية

الجامعة تحقق المركز 140 عالميًّا ضمن تصنيف التايمز العالمي لجامعات دول الاقتصادات الناشئة

Source: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال حققت جامعة الملك خالد المركز 140 عالميًّا والمرتبة الـ 6 على المستوى المحلي مؤخرًا، في تصنيف التايمز العالمي في إطار جامعات الدول ذات الاقتصادات الناشئة (Times Higher Education Emerging Economies University Rankings) وهي الدول التي يمر اقتصادها بمرحلة نمو سريع بسبب التغيرات في الأسواق والتكنولوجيا وثقافة الأعمال والممارسات الاجتماعية. وأوضح وكيل الجامعة للتطوير والجودة الدكتور مرزن الشهراني أن هذا الإنجاز يأتي ضمن سلسلة متكاملة من الأهداف المخطط لها وفق خارطة طريق واضحة، تهدف للوصول بالجامعة إلى العالمية، من خلال تحقيق الرؤية الاستراتيجية للجامعة والمتمثلة بالوصول إلى قائمة أفضل 200 جامعة عالميًّا بحلول 2030م، وأن تصبح الجامعة منارة للعلم والمعرفة والبحث العلمي والإنتاج المعرفي، بما يساهم في تعزيز مكانة الجامعة وسمعتها المؤسسية والأكاديمية على الساحتين الإقليمية والدولية، وتحقيق أعلى مستويات الجودة في برامج الجامعة ومخرجاتها. كما بين المشرف العام على وحدة التصنيفات الدولية الدكتور سامي الشهري أن تصنيف التايمز يعد من أبرز التصنيفات العالمية لجامعات الدول ذات الاقتصادات الناشئة ويضم 5 معايير رئيسة لتصنيف التايمز العالمي للجامعات مع اختلاف أوزانها. وتتمثل معايير التصنيف في التعليم بنسبة (30%)، والبحث العلمي (30%)، واستشهادات البحوث (20%)، والدخل المتأتي من الصناعة (10%)، والبعد الدولي (10%)، كما يتضمن التصنيف 13 مؤشرًا للأداء بنسب موزونة تقيّم بمهنية جميع الجوانب الأكاديمية والبحثية للجامعات.
عربية

برنامج *اثرياء العالم بالمشاريع التخصصية* وتقديم دوره كيف تصمم موقعا

أقام نادي نمارق بكلية المجتمع بخميس مشيط شطر الطالبات بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات برنامج اثرياء العالم بالمشاريع التخصصية وتقديم دوره كيف تصمم موقعا إلكترونيا وذلك اليوم: الاربعاء الساعة: ١١٠٣٠ - ١.٣٠ التاريخ: ٢-٧- ١٤٤١هـ المكان: معمل التعلم الإلكتروني التقديم: دكتوره رندا محمد عبد الحليم وأستاذة الحاسب الآلي بالكلية - محتوى الدورة كان مقدمة حول المواقع الإلكترونية وطريقة عملها (SERVERS - CLINTS – WEBPAGES BROWSERS ). وكيف يمكن عمل موقع الكتروني خاص بالهواتف الذكية (تطبيقات موبايل) وما هي الأدوات التي تساعدنا على ذلك  والتدريب على تصميم صفحات الويب html ولغة تصميم الصفحات الرائعة CSS. وتعليم كيفية بناء إعلام وترويج الكتروني لأي مؤسسة وكسب مهنة مميزة في سوق العمل الحديث لكي تصبح من اثرياء العالم. - الية التدريب: عرضت الدكتورة بعض التدريبات والتطبيقات العملية لتصميم الصفحات، وتقوم الطالبة المتدربة بتطبيق ما تم استيعابه أمام الدكتورة عملياً ويتم التصحيح والارشاد بشكل مباشر. إضافة الى ذلك هناك برنامج لتسجيل جميع ما يدور داخل جهاز المتدربة ويتم ارشفتها الى مقاطع ليكون مرجع للمتدربة عند الحاجة. - الفئة المستهدفة: هي الطالبات حيث حضر عدد (٤٨) طالبة وعدد (٣) من منسوبات الكلية. الدورة لاقت قبول واستحسان شديد من قبل الطالبات ونظرا لأهميتها وبناء على رغبة الطالبات سيتم عرضها مره اخرى لاستفادة باقي الطالبات.  
عربية

فوز طالبات كلية المجتمع بالمركز الاول والثالث والرابع في مارثون ومسابقة يوم المشي

شاركت كلية المجتمع بخميس مشيط شطر الطالبات مع جميع كليات المحالة بتفعيل يوم المشي وتنظيم مارثون ومسابقة بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات وبحضور الأستاذة فاطمة البشرى رئيسة الاندية العامة بكليات جامعة الملك خالد وجميع رائدات الاندية بكليات المحالة وعدد من الطالبات بمختلف الكليات بالمحالة. اليوم: الثلاثاء التاريخ: ١-٧- ١٤٤١ هـ  نقطة الانطلاق من كلية المجتمع في تمام التاسعة صباحا. ونقطة النهاية في كلية العلوم الطبية التطبيقية اختتمت المسابقة بفوز العديد من الطالبات فقد فازت طالبات كلية المجتمع بالمركز الاول والمركز الثالث والمركز الرابع، وسلمت استاذه اسماء رائده كلية العلوم والآداب كأس الفوز للطالبة الحاصلة على المركز الاول. بينما فاز بالمركز الثاني طالبة من كلية العلوم والآداب. وكان الهدف من تفعيل البرنامج نشر الوعي بأهمية الرياضة وثقافة المشي. وحرق السعرات الحرارية الزائدة وتحسين اللياقة.  
عربية

26 متدربة ضمن مبادرة "نساء في الأمن السيبراني" بالجامعة

Source : جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال أنهت الإدارة العامة للأمن السيبراني بجامعة الملك خالد تدريب 26 متدربة، ضمن مبادرتها "نساء في الأمن السيبراني" وهي إحدى مبادرات  GoGeek، وذلك لمدة 3 أيام بواقع 12 دورة تدريبية، قدمتها مختصة أمن المعلومات بالجامعة الأستاذة أميرة الأحمري. وأوضح المشرف العام على الإدارة العامة للأمن السيبراني الدكتور محمد الصقر أن الدورة تناولت عدة محاور شملت نظرية الأمن الإلكتروني، وتحديات الأمن السيبراني، والسياسات وآليات تطبيقها، بالإضافة إلى الهجمات الإلكترونية، والاختراق الإلكتروني، وكذلك البرمجيات الضارة، وتأمين الشبكة وعلم التشفير. كما تضمنت أهداف الدورة تقدیم مادة مناسبة للمھتمات من المنطقة بمعرفة محددة في المجال لتكون نقطة البدایة لھن، وكذلك انتقال المخرجات من تدریب المرحلة (مبتدئ) إلى تدریب المرحلة (متوسط) خلال برامج المرحلة الثانیة من المبادرة، إضافة إلى تكوین مجتمع نسائي من المھتمات بالمجال بالمنطقة، ودعم وتنمیة القدرات. يذكر أن الإدارة العامة للأمن السيبراني بالجامعة تقدم بشكل دوري العديد من الدورات والندوات في سبيل تعزيز الأمن السيبراني في مجتمع الجامعة والمنطقة.  
عربية

طب الجامعة ينظم ندوة تعريفية تثقيفية عن فيروس كورونا المستجد

Source جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال افتتح معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي صباح اليوم الاثنين، ندوة تعريفية عن فيروس كورونا المستجد (COVID – 19)، نظمتها كلية الطب، بهدف توعية وتثقيف مجتمع الجامعة بالفيروس واتخاذ سبل الوقاية منه، وذلك بحضور عدد من وكلاء الجامعة ومنسوبيها من الشطرين الرجالي والنسائي، في مسرح المدينة الجامعية بأبها. وشهدت الندوة مشاركة نخبة من منسوبي كلية الطب بالجامعة، حيث أدار محاور الندوة الأستاذ المساعد استشاري الطب النفسي بالكلية الدكتور وضاح الألمعي، وتخللها مشاركة استاذ طب المجتمع والصحة العامة بقسم طب الأسرة والمجتمع بالجامعة الدكتور عبدالله السبعاني، واستشارية الطب الباطني والأمراض المعدية بالمدينة الطبية الجامعية الدكتورة ندى الشهري، وكذلك استشاري الطب الباطني والعناية الحرجة للكبار بكلية الطب الدكتور علي البشابشي. وتناولت محاور الندوة التعريف بفيروس كورونا الجديد ومراحله بالإضافة إلى أعراضه ومصادره ومسببات انتشاره، إضافة إلى سبل الحماية والأمور التي يجب تجنها، وكذلك شملت الندوة تقديم عدد من النصائح حول المحافظة على الصحة أثناء السفر، وسبل وقاية مقدمي الرعاية الصحية. واختتمت الندوة بنقاش مفتوح مع مقدمي الندوة تم من خلاله الرد على أسئلة واستفسارات الحضور، كما تم في ختام الندوة تكريم المشاركين من قبل معالي مدير الجامعة والتقاط الصور التذكارية بهذه المناسبة.  
عربية