الأخبار

شارك عميد كلية المجتمع ومساعدة العميد لشطر الطالبات في ملتقى التحول الواعد لكليات المجتمع في الجامعات السعودية في الفترة من ١٢- ١٣/ فبراير ٢٠٢٠ في رحاب جامعة طيبة بالمدينة المنورة. ويهدف الملتقى إلى تقديم رؤية الجامعة الطموحة نحو التحول الواعد لكليات المجتمع بما يتوافق مع رؤية وزارة التعليم لتحويلها إلى كليات تطبيقية من خلال جلسات علمية تناقش تحليل واقع كليات المجتمع في المملكة والرؤية الواعدة لكليات المجتمع في ظل رؤية المملكة 2030 وجلسة علمية عن كليات المجتمع والشراكة المجتمعية وآراء أرباب الأعمال والطلاب والخريجين بالإضافة إلى اجتماع عمداء كليات المجتمع بالجامعات السعودية.  
المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، وحضور معالي مدير جامعة الملك عبدالعزيز الأستاذ الدكتور عبدالرحمن اليوبي ومعالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، عقدت جامعة الملك خالد ممثلة في كلية الشريعة وأصول الدين اتفاقية تعاون مع معهد الأمير خالد الفيصل للاعتدال بجامعة الملك عبدالعزيز أمس الأربعاء، وذلك من أجل بناء تعاون مشترك مثمر، والإسهام في جهود وقاية المجتمع من الأفكار المنحرفة وترسيخ منهج الوسطية والاعتدال وتعميق الانتماء الوطني. ومثل كلية الشريعة في توقيع الاتفاقية عميدها الأستاذ الدكتور محمد بن ظافر الشهري، ومن جانب المعهد عميد المعهد الدكتور الحسن يحيى آل مناخرة، فيما تناولت الاتفاقية عددًا من مجالات التعاون، والبرامج المشتركة، إضافة إلى تحديد أطر بنودها. ومن أبرز مجالات التعاون التي ضمتها الاتفاقية دعم الحملات الإعلامية التوعوية المختلفة التي يقوم بها أحد الطرفين أو كلاهما في مجال تعزيز ثقافة الاعتدال والوسطية ونبذ التطرف، إضافة إلى تبادل الزيارات بين منسوبي الطرفين في مجال الدراسات والبحوث، وكذلك البرامج والأنشطة الثقافية والرياضية والتوعوية المتنوعة، وبرامج التدريب وورش العمل المشتركة المتخصصة في مجال الاعتدال ومحاربة التطرف.  
أقام نادي نمارق بكلية المجتمع بخميس مشيط شطر الطالبات بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات حملة توعوية ومبادرة بعنوان أسمو بأخلاقي واحافظ على الذوق العام. وذلك اليوم: الإثنين التاريخ: 23/ 6 / 1441هـ الساعة:10 المكان: الساحة الخارجية للطالبات وستستمر الحملة الى نهاية الأسبوع. ودشنت الحملة سعادة مساعدة العميد د/أمل آل مشيط بقص شريط الافتتاح برفقة وكيلة الكلية ومشرفات الأقسام وعدد كبير من منسوبات الكلية من عضوات هيئة التدريس والموظفات الإداريات والطالبات وذلك إيمانًا منهن بأهمية الحفاظ على الذوق العام فهو أصل الحضارة ورقى المجتمع وقامت سعادتها وبرفقتها الجميع بالتجول بين اروقة الكلية ونشر الوعي بين الطالبات. وتفعيلا للحملة والمبادرة ارتدت جميع طالبات النشاط تيشرتات مكتوب عليها لا تخالف الذوق العام. وصاحب الحملة معرض من إعداد وتنظيم طالبات النشاط بالتعاون مع وحدة التوجيه والارشاد بقيادة الأستاذة زهراء الربعي و لجنة الشؤون الطلابية بقيادة الأستاذة نوره السبيعي والموظفات الإداريات بقيادة الأستاذة أريج آل حمومان، واحتوى المعرض على العديد من المطويات للتعريف بأهمية الحملة والعديد من التوزيعات التي تحث على اتباع الذوق العام والسمو بالأخلاق مع وجود لوحة كبيره بها شعار الحملة وبعض الضيافة للحضور الكرام. ومن الأهداف التي تسعى الحملة الى تحقيقها هي تعميق مفاهيم الأخلاق الإسلامية لدى الطالبات وتدعيم القيم لبناء الشخصية الإسلامية المتكاملة لديهن, التشجيع على تعديل السلوكيات في الكلية.  
  المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال اختتمت جامعة الملك خالد ممثلة في وحدة التدريب بكلية الهندسة أمس الأربعاء، أعمال برنامج Nxplorer"" العالمي، الذي قدمته لطلبة أقسام الكلية المختلفة، بالتعاون مع شركة "شل" لمدة 3 أيام بالقاعة التدريبية بالمدرجات المركزية في المدينة الجامعية بأبها. وأوضح عميد كلية الهندسة الدكتور محمد آل مسفر أن الهدف من البرنامج التدريبي هو إكساب المتدربين القدرة على استخدام آليات التفكير الإبداعي في ابتكار حلول فعالة يمكن تطبيقها لمشاكل محلية متعلقة بالبيئة أو الغذاء أو الطاقة، والتركيز على تحديد الرابط بين الغذاء والمياه والطاقة، وبناء الوعي، إضافة إلى تطوير المعرفة، وتقديم أدوات التفكير ومهارات حل المشكلات المعقدة لقادة المستقبل، لافتًا إلى أن عدد الطلاب المستفيدين من البرنامج بلغ 57 طالبًا. فيما يعتمد البرنامج على استخدام مزيجٍ فريدٍ من 3 مناهج شملت، التفكير المنهجي والذي يتناول إطار عمل لرؤية الصورة الأكبر، بدلًا من رؤية الأجزاء المنعزلة، إضافة إلى تخطيط السيناريو المتمثل في طرح أسئلة "ماذا / لو" لاستكشاف وجهات نظر بديلة عن المستقبل وإيجاد قصص معقولة حولها، وكذلك نظرية التغيير التي تتميز بمنهجية للتفكير تتخيل كيف ولماذا من المتوقع حدوث تغيير معين. الجدير بالذكر أن دمج هذه الطرق في برنامج واحد يؤدي إلى إيجاد طريقة جديدة للنظر في التعقيدات والتحديات الموجودة في المجتمع، كما يظهر للشباب كيفية التعامل مع التحديات المعقدة التي تواجه المجتمع الحالية والمستقبلية.  
  المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال نظمت جامعة الملك خالد ممثلة في كلية الأعمال، لقاءً مفتوحًا لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والطالبات مع معالي رئيس هيئة سوق المال الأستاذ محمد القويز ضمن زيارته للجامعة صباح اليوم، بحضور وكيل الجامعة المكلف ووكيلها للأعمال والاقتصاد المعرفي الأستاذ الدكتور عبداللطيف الحديثي ووكيل الجامعة للتطوير والجودة الدكتور مرزن الشهراني وعدد من منسوبي الجامعة، في المدرجات المركزية بمقر المدينة الجامعية بأبها. وفي بداية اللقاء رحب وكيل الجامعة المكلف برئيس الهيئة والوفد المرافق له، آملًا أن تكون هذه الزيارة بوابة تعاون وتشارك بين الجهتين فيما يخدم أهدافهما المشتركة، موضحًا أهمية دور الجامعات في التنمية والإبداع والتطوير لما تحويه من مراكز ومختبرات ومعاهد بحثية، والتي أصبحت مراكز لإنتاج المعرفة لعلاج الكثير من القضايا والمشكلات وإيجاد الحلول لها، كما قدم الحديثي نبذة تعريفية عن كلية الأعمال والأقسام والتخصصات التي تتبع لها، واستعرض جانبًا من منجزات جامعة الملك خالد. كما قدمت مستشارة معالي رئيس هيئة سوق المال الأستاذة لاما العدالة نبذة تعريفية عن الهيئة واختصاصاتها، لافتة إلى أهمية إدراك طلاب الأعمال في الجامعات السعودية لمهام سوق المال واختصاصاته، مؤكدة على أن هناك فرقا بين هيئة سوق المال وتداول يتمثل في كون هيئة سوق المال يعد جهة تنظيمية بينما يعد تداول جهة تشغيلية. ومن أبرز الإنجازات التي حققتها الهيئة أوضحت الأستاذة لاما أن هيئة سوق المال فتحت المجال للمستثمر الأجنبي في السوق السعودي، بالإضافة إلى إدراج الصناديق العقارية الاستثمارية في السوق، وكذلك إنشاء سوق "نمو"، لافتة إلى أن من أهم المنجزات العالمية للهيئة إدراج وطرح أكبر شركة في العالم "أرامكو". بعد ذلك أدار عميد كلية الأعمال الدكتور فايز بن ظفرة لقاء مفتوحا مع معالي رئيس الهيئة الأستاذ محمد القويز الذي بدوره أكد في بداية اللقاء المفتوح على أن هدف السوق المالية يتمثل في خدمة الدولة واقتصادها وذلك من خلال تجميع كل الفرص الاستثمارية وفق آلية واضحة ومنظومة نظامية تحمي كل الأطراف، وتتيحها أيضًا لكل الراغبين في الاستثمار، كما بين معالي الرئيس أن الهيئة تخدم أيضًا المصدرين من أصحاب المشاريع والفرص وذلك من خلال توسيع القدرات المالية لهم من خلال الاكتتابات على سبيل المثال، لتمويل مشاريعهم الاقتصادية، لافتًا إلى أن الهدف الرئيس من زيارة كلية الأعمال بجامعة الملك خالد يتمثل في توسيع دائرة الاهتمام بالسوق المالية. كما تناول اللقاء إجابة معالي الرئيس على عدد من أسئلة واستفسارات الحضور من طلاب كلية الأعمال ومنسوبي الجامعة، والتي تمحورت حول دور الجيل الشاب في السوق المالية، بالإضافة إلى عدد من النصائح للطلبة حول ما يتعلق بامتلاك مخزون معرفي ومهاري للحصول على وظائف مهنية في السوق المالية. واختتم اللقاء بتكريم جامعة الملك خالد معالي الرئيس والوفد المرافق له والتقاط الصور التذكارية بهذه المناسبة.    
شاركت لجنة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بكلية المجتمع بخميس مشيط) شطر الطالبات) بتقديم برنامج بعنوان مستقبلي في قراري، وذلك اليوم: الأربعاء التاريخ: 11 / 6 / 1441هـ الساعة: 9 المكان: متوسطة درب العقيدة للبنات بخميس مشيط إعداد وتقديم: د.أمل حسين آل مشيط مساعدة عميد الكلية هدفت المشاركة الى مساعدة الطالبات بالصف الثالث والمقبلات على الانتقال الى المرحلة الثانوية بما يصاحبها من تحديد هام للتخصص العام (عملي ام أدبي) واتخاذ قرارات مناسبة تمكنهن من اختيار التخصص الذي يحقق أفضل توافق بين ذاتهن من جهة وبين عالم العمل من جهة أخرى من خلال: 1. مساعدة الطالبات على اكتشاف ميولهن وقدراتهن ومواهبهن وتنميتها. 2. تبصير الطالبات بالتخصصات التعليمية والمهنية المتاحة. 3. تعريف الطالبات بالكليات والمعاهد والمؤسسات التي تقوم بتقديم التعليم والتدريب الفني. 4. تكوين الاتجاهات الإيجابية نحو العمل الفني والمهني لديهن وإثارة اهتمامهن بالمجالات العلمية والتقنية والفنية. هذا وقد بلغ عدد الحضور من طالبات الصف الثالث بالمدرسة 113 طالبة أبدين شغفهن في تلقي المعلومة من خلال مشاركتهن بالاستفسارات القيمة.      
أصدر معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي عددًا من قرارات التعيين والتكليف، شملت: تمديد تعيين الدكتورة فوزية بنت علي الغريس بالعمل عميدة لكلية الاقتصاد المنزلي. تكليف الدكتور أحمد بن علي آل مريع بالعمل عميدًا لكلية المجتمع بمحافظة خميس مشيط. تكليف الدكتور أحمد بن حسن آل عامر بالعمل عميدًا لكلية المجتمع بمحافظة محايل عسير. تكليف الدكتور مسفر بن أحمد آل عاطف عميدًا لكلية العلوم والآداب بمحافظة ظهران الجنوب. تكليف الدكتور حسن بن أحمد آل طالع بالعمل عميدًا لمعهد البحوث والدراسات الاستشارية بالجامعة. تمديد تعيين الدكتور عايض بن عبدالله شاطي بالعمل وكيلًا لكلية الطب للشؤون الأكاديمية. تكليف الدكتور خالد بن معيض آل كاسي بالعمل وكيلًا لكلية الشريعة وأصول الدين. تكليف الدكتور ماجد بن عبدالله الصبيح بالعمل وكيلًا للشؤون التعليمية والأكاديمية بكلية الهندسة. تكليف الدكتور علي بن موسى فقيهي بالعمل وكيلًا لكلية الشريعة وأصول الدين للشؤون الإدارية والأكاديمية. تكليف الدكتور أحمد بن إسماعيل آل حيدر بالعمل وكيلًا لعمادة الدراسات العليا للبرامج والتطوير إضافة إلى عمله وكيلا للعمادة. تكليف الدكتور محمد بن جابر الرياعي بالعمل وكيلًا للتطوير والجودة بكلية الأعمال. تكليف الدكتور عبدالرحمن بن حسن البارقي بالعمل وكيلًا لعمادة شؤون الطلاب للخدمات الطلابية إضافة إلى عمله وكيلا للعمادة. تكليف الدكتور محمد بن يحيى أبو داهمة بالعمل وكيلًا لعمادة البحث العلمي للدعم الخارجي والشراكات البحثية. تمديد تكليف الدكتور علي بن غيثان الخثعمي بالعمل مساعدًا للشؤون الأكاديمية للمنسق العام للبرامج المشتركة في المجمع الأكاديمي بالمحالة. تمديد تعيين الدكتورة غيداء بنت علي العمري بالعمل رئيسة لقسم الاقتصاد المنزلي بكلية العلوم والآداب بمحايل عسير. تمديد تكليف الدكتورة إيمان بنت محمد القشيري بالعمل رئيسة لقسم اللغة العربية بكلية العلوم والآداب بخميس مشيط. تكليف الأستاذ الدكتور محمد بن علي الحسون بالعمل مستشارًا لمدير الجامعة. تكليف الدكتورة سلمى بنت عبدالله الغرابي بالعمل مستشارة بوكالة الجامعة لشؤون الطالبات. تكليف الدكتورة حليمة بنت عبدالله الرافعي بالعمل مستشارة بوكالة الجامعة لشؤون الطالبات. تكليف المهندس مشعل بن جابر آل شريم بالعمل مستشارًا بوكالة الجامعة لشؤون الطالبات. تكليف الدكتور عمر بن إبراهيم بوسعدة بالعمل مستشارًا للإدارة العامة للإعلام والعلاقات. تكليف الدكتور يحيى بن علي آل مريع بالعمل مستشارًا لمركز الذكاء الاصطناعي. تكليف الدكتور وضاح بن محمد الألمعي بالعمل مشرفًا على وحدة التوجيه والإرشاد بعمادة شؤون الطلاب. تكليف الدكتورة سندس بنت عبدالله القرني بالعمل مشرفة على قسم الهندسة الصناعية بكلية الهندسة بشطر الطالبات. تكليف الدكتور محمد بن يحيى أبوداهمة بالعمل مشرفًا على وحدة دعم مبادرات البحث والتطوير والدعم الخارجي. تكليف الدكتور أحمد بن موسى الحكمي بالعمل مشرفًا على وحدة الخلايا الجذعية بكلية الطب. تكليف الدكتور سفر بن عبادي آل سليم بالعمل مديرًا لمركز بحوث أمراض المناطق الحارة بكلية الطب. وقد هنأ معالي مدير الجامعة المعينين والمكلفين، داعيًا لهم بالتوفيق، وحاثًّا الجميع على مضاعفة الجهود.
    المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال استقبلت جامعة الملك خالد ممثلة في كلية الطب والجمعية السعودية للتعليم الطبي، أكثر من 80 ملخصًا بحثيًّا للمشاركة في أعمال المؤتمر السعودي الدولي للتعليم الطبي (SIMEC2020)، الذي تنظمه الجامعة خلال الفترة من 14 – 16 من شهر شعبان المقبل. ويتميز المؤتمر بانعقاده بشكل دوري، حيث تنظمه في كل دورة انعقاد إحدى كليات الطب بالجامعات السعودية، لمناقشة كل ما هو جديد في التعليم الطبي وتطوره، وأبرز ما توصل إليه في العالم. وأوضح عميد كلية الطب الأستاذ الدكتور سليمان بن محمد الحميّد أن هذا المؤتمر سيناقش العديد من المواضيع المتعلقة بالتعليم الطبي، واستعراض المستجدات في هذا المجال على المستوى المحلي والدولي، بالإضافة إلى زيادة الوعي في تخصص التعليم الطبي وفروعه المتعددة، والتعرف على الاحتياجات الوطنية في هذا الجانب، لافتًا إلى أنه سيتم تنظيم احتفالية بمناسبة مرور 40 عامًا على إنشاء كلية الطب في أبها كما سيُعقد اجتماع لجنة عمداء كليات الطب في المملكة ودول الخليج العربي بالتزامن مع المؤتمر. وأبان رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر رئيس الجمعية السعودية للتعليم الطبي (SSME) الدكتور عبدالعزيز العمري أن الجمعية السعودية للتعليم الطبي هي الجمعية الوطنية الرسمية المسؤولة عن تطوير التعليم الطبي في المملكة، والتي تم إنشاؤها في جامعة الملك خالد عام 2002م، مشيرًا إلى أن الاستعدادات لهذا المؤتمر بدأت من شهر مارس 2019م، وذلك من خلال تشكيل اللجنة العلمية التي تضم فريقًا من الخبراء من مختلف الجامعات في المملكة. كذلك أوضح العمري أنه تم دعوة (10) من المتحدثين الدوليين المتخصصين في التعليم الطبي من دول مختلفة، مع عدد من الخبراء الوطنيين في هذا المجال والذين سيثرون البرنامج العلمي للمؤتمر، وذلك من خلال عدد من الأوراق البحثية وجلسات النقاش والمحاضرات المميزة، كما أشار إلى أنه تم الترتيب لعقد 15 ورشة عمل ستتطرق إلى العديد من مواضيع التعليم الطبي، من أبرزها إعداد المناهج في كليات الطب، والبحث العلمي في التعليم الطبي، بالإضافة إلى التقويم والاختبارات، وطرق التعلم والتعليم والإرشاد الأكاديمي وغيرها. يذكر أن الجمعية السعودية للتعليم الطبي تعتزم الاعتراف بالمساهمة المثالية في مجال التعليم الطبي، وذلك من خلال تقديم جوائز لأفضل العروض التقديمية الشفوية، وأفضل العروض التقديمية للملصقات، وأفضل ملخصات الطلاب والطالبات، وجوائز لتطوير مصادر التعلم.
المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال قدمت مساعدة المشرف على مركز الأشخاص ذوي الإعاقة بجامعة الملك خالد الدكتورة سيرين طلال البكري عددًا من التوجيهات في طرق التدريس المناسبة وفهم دور أعضاء هيئة التدريس ومسؤولياتهم تجاه الطلاب الصم، مبينة أن الاستعداد لاستيعاب الطلاب، ودعمهم، وتوفير المواءمات الأكاديمية المختلفة يحدث فرقًا كبيرًا في تجربة الطلاب الصم في التعليم العالي، خاصة بعد قبول جامعة الملك خالد لأكثر من 60 طالبًا وطالبة من فئة الصم. وأوضحت البكري أن عضو هيئة التدريس قد يواجه نوعين من الطلاب والطالبات ذوي الإعاقة السمعية، وهم ضعاف السمع، وفاقدو السمع، ولكل فئة منهم طريقة للتعامل؛ فالطالب الذي يعاني من ضعف السمع عادةً ما يتواصل باستخدام مجموعة من الاستراتيجيات التي تعتمد على قدرته المتبقية من السمع، ويمكن تعزيزها عن طريق جهاز السمع المساعد، أو استخدام الميكرفون ومكبرات الصوت في القاعة الدراسية..... المزيد
المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال احتفلت جامعة الملك خالد ممثلة بكلية مجتمع خميس مشيط شطر الطالبات، ومركز الأشخاص ذوي الإعاقة بشطر الطالبات بانضمام دفعة من الطالبات الصم البالغ عددهن 35 طالبة، وذلك بمسرح كلية مجتمع خميس مشيط. ورحبت مساعدة عميد كلية المجتمع الدكتورة أمل آل مشيط بالطالبات، وحثتهن على الجد والاجتهاد، كما عرفتهن بالموظفات المسؤولات عن الأنشطة والإرشاد الأكاديمي والممرضات، وكذلك التنظيمات التي يجب اتباعها للطالبة الجامعية. وأكدت آل مشيط أن جميع المكاتب مفتوحة للطالبات الصم في حال واجهتهن مشكلة من أي نوع، وكشفت أن الكلية وجهت بأن تكون لهن الأولوية في جميع مرافق الكلية مثل المكتبة، المواصلات، الكافتيريا، ومعامل الحاسب الآلي. وضمن الاحتفال ألقت مساعدة المشرف على مركز الأشخاص ذوي الإعاقة بشطر الطالبات (التابع لعمادة شؤون الطلاب) الدكتورة سيرين البكري كلمتها حيث هنأت الطالبات الصم على الانضمام لجامعة الملك خالد، وحثتهن على التسجيل في المركز حتى يتمكنَ من الاستفادة من خدمات المركز والتي تشمل الدعم الإرشادي والتوجيهي والأكاديمي للطالبات، وتسهيل دمج الطالبات ذوي الإعاقات مع الطالبات الأخريات في المجتمع الجامعي، كما يساعد في إشراكهن في المناسبات الجامعية المختلفة، ومتابعة أي إشكالات في القبول والتسجيل والجداول، مؤكدة استعداد المركز لتقديم كامل الدعم لهذه الفئة الغالية.
بتوجيه من سعادة مساعدة عميد كلية المجتمع بخميس مشيط أقامت لجنة خدمة المجتمع والتعليم المستمر وبالتعاون مع عيادة الكلية وقطاع الرعاية الصحية والطب الوقائي بخميس مشيط محاضره توعوية بعنوان (فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط) وذلك اليوم: الخميس التاريخ: 10 / 6 / 1441هـ الساعة: 10 المكان: مسرح الكلية تقديم: الاخصائية صباح الشهراني - الاخصائية رشا القحطاني هدفت الدورة إلى التعريف بفيروس كورونا والاعراض والعلامات السريرية المصاحبة له وكيفية اتخاذ الاجراءات الاحترازية والوقائية من الفيروس. كما تم توزيع كمامات ومطويات توعوية عن فيروس كورونا.  
المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال أعلنت جامعة الملك خالد ممثلة في عمادة القبول والتسجيل عن قبول طلاب وطالبات من ذوي الإعاقة السمعية للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1441هـ. وأوضح عميد القبول والتسجيل الدكتور عبد المحسن القرني أن الجامعة تولي أهمية بالغة في خدمة طلاب وطالبات ذوي الإعاقة السمعية، وذلك من خلال استكمال إجراءات عمليات القبول بالجامعة وفتح شعب خاصة لهم وتوفير مترجمين ومترجمات بلغة الإشارة بالتعاون مع صندوق الطالب ووحدة الخدمات الخاصة بذوي الإعاقة بعمادة شؤون الطلاب لإيصال المادة العلمية على الوجه الأكمل. وأشار القرني إلى أن الجامعة تسعى لتوفير جميع الإمكانات اللازمة لتوفير الدعم لهم لمواصلتهم الدراسة ولتمكينهم من القيام بدور فعال في المجتمع وفي بناء الوطن.
المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال ثمن وكلاء ومسؤولون بجامعة الملك خالد شهدوا أعمال اللقاء الرابع لمعالي وزير التعليم الأستاذ الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ مع قيادات التعليم الجامعي بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض حرص وزارة التعليم على تطوير المنظومة الأكاديمية والتعليمية بما يعزز من مساهمة الجامعات في تسريع ومواكبة البرامج التنفيذية لرؤية المملكة 2030. ورفع وكيل جامعة الملك خالد المكلف ووكيل الجامعة للأعمال والاقتصاد المعرفي الأستاذ الدكتور عبد اللطيف بن إبراهيم الحديثي شكره إلى معالي وزير التعليم على رعايته أعمال اللقاء، ونوه الحديثي بأن اللقاء يأتي حرصًا من وزارة التعليم على عقد اللقاءات التشاورية الدورية بين القيادات في الجامعات السعودية ويهدف إلى رفع مستوى الأداء والاستفادة من التجارب المشتركة بين الجامعات بما يخدم متطلبات التنمية ويحقق خدمة المجتمع وتطوير التعليم في المملكة العربية السعودية، مؤكدًا على أهمية مثل هذه اللقاءات التي من شأنها تحقيق تطلعات القيادة الرشيدة في تمكين وتطوير مخرجات العملية التعليمية والبحثية في الجامعات؛ للمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030. وأكد وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الأستاذ الدكتور سعد بن محمد بن دعجم أن اللقاء الرابع لقيادات التعليم الجامعي الذي عقد بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض جاء تأكيدًا على تكاتف الجهود بين الوزارة والجامعات لتحسين الأداء وتجويد البرامج، ورفع كفاءة التنظيم وتطوير الهياكل التنظيمية بما يخدم العملية التعليمية والأكاديمية ومن ثم المخرجات وصولًا لسوق العمل. وأكد ابن دعجم أن مثل هذه اللقاءات التشاورية تعمل على تحقيق تطلعات القيادة الرشيدة وفق رؤية المملكة 2030 والتي تضع ضمن أولوياتها المواطن السعودي، وتكفل له التعلم والتطور على أرقى وأعلى المستويات. وأوضح المشرف العام على مكتب تحقيق الرؤية بجامعة الملك خالد الدكتور علي بن حسين الأمير أن الورش التي قُدمت خلال أعمال اللقاء الرابع لقيادات التعليم الجامعي بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالرياض استعرضت فرص التحسين لدعم برامج الرؤية في مختلف قطاعاتها ومساندة الجامعات من خلال تنفيذ المبادرات المرتبطة بمثل هذه البرامج.  وأشاد الأمير بجهود وزارة التعليم التي تبذلها لإشراك الجامعات في مثل هذه الورش لما لها من أهمية في الوقوف على التحديات التي تواجهها الجامعات وربطها بالاستراتيجيات المرتبطة بالخطط الوطنية الطموحة.
المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال شهد معالي مدير جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي صباح اليوم الأربعاء، توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة الملك خالد ومركز مراقبة السموم والكيمياء الطبية الشرعية بمنطقة عسير، وذلك بحضور عدد من وكلاء الجامعة ومنسوبيها، وذلك في مقر الإدارة بالمدينة الجامعية بأبها. فيما مثل الجامعة في توقيع هذه الاتفاقية وكيل الدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور سعد بن عبدالرحمن العمري، بينما مثل مركز مراقبة السموم سعادة مدير المركز الدكتور عبدالله بن ظافر الأسمري. وتأتي هذه الاتفاقية بناءً على رغبة الطرفين في إقامة تعاون بينهما انطلاقًا من حرصهما على التعاون الإيجابي ومن مسؤولياتهما المشتركة تجاه مجتمع منطقة عسير. كما تسعى الاتفاقية من خلال بنودها إلى تحقيق التكامل بين الجهتين للرفع من مستوى البرامج والأنشطة التي تخدم تنمية الإنسان في منطقة عسير بشكل عام وطلاب الجامعة بشكل خاص.
المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال تنظم عمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك خالد ممثلة في وكالة العمادة للأنشطة الرياضية، الأولمبياد السادس للفصل الدراسي الثاني للعام 1441هـ، وذلك يوم الأحد القادم الموافق لـ 15من الشهر الجاري، في الملعب الجامعي بمقر الجامعة الرئيس (قريقر). وأوضح وكيل عمادة شؤون الطلاب للأنشطة الرياضية الدكتور خليل إبراهيم عسيري أن الأولمبياد ينطلق الأحد القادم، ويستمر حتى السابع من رجب القادم، ويتضمن 5 ألعاب لهذا الفصل الدراسي، هي: بطولة كرة القدم، وبطولة السباحة، وبطولة كرة الطاولة، وبطولة كرة الطاولة للأشخاص ذوي الإعاقة، وبطولة ألعاب القوى للأشخاص ذوي الإعاقة. وقال إن تنظيم هذا الأولمبياد يهدف إلى تعزيز الحركة الرياضية في الجامعة بما يتوافق مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، والتي ستنعكس بشكل واضح على المجتمع ككل، بزيادة الممارسين للرياضة بكافة أطيافها، كما أن هذا الأولمبياد الرياضي يعد النواة الحقيقية لتزويد منتخبات الجامعة المختلفة بلاعبين مميزين ينافسون في بطولات الاتحاد الرياضي للجامعات، والذي يشكل بدوره رافدًا رئيسًا لمنتخبات المملكة الرياضية.
الجامعة تحقق خلال عام 2019م منجزات علمية وأكاديمية ومجتمعية متنوعة المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال حققت جامعة الملك خالد خلال عام 2019م الماضي عددًا من المنجزات، في مختلف المجالات الإدارية والأكاديمية والتعليمية، إضافة إلى جوانب المسؤولية الاجتماعية، والبيئة التعليمية، وتمكين المرأة في العديد من أعمالها. وتأتي هذه المنجزات لتحقيق رؤية الجامعة ورسالتها وأهدافها، وقد شملت عددًا من المحاور، ضمت في محور كفاءة المنظومة الإدارية، تطوير الهيكل الإداري للجامعة بما يحقق كفاءة الأداء، واستحداث عدد من الوحدات الإدارية المعززة للتطوير والشمولية، وكذلك إعادة تنظيم ارتباط بعض الجهات. وفي جودة البرامج الأكاديمية تم اعتماد 9 برامج أكاديمية من المنظمة الدولية ABET، ومن المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، بالإضافة إلى تهيئة 14 برنامجًا أكاديميًّا للاعتماد، وتطوير 87 برنامجًا أكاديميًّا في الدراسات العليا والبكالوريوس، وذلك ضمن مشروع الجامعة "واكِب"، واستحداث 3 برامج دكتوراه، و4 برامج دبلوم عال، و7 برامج ماجستير، وبرنامج بكالوريوس، إضافة إلى استحداث 11 دبلومًا معتمدًا ومصنفًا، وإجازة 321 رسالة علمية. كما تم في محور عالمية التعليم والبحث العلمي، تدريس 1158 طالبًا من طلاب المنح من 65 دولة، وتوقيع 8 عقود تعاون دولية مع جامعات عالمية في مجالات بحثية وتعليمية، وكذلك إقامة 39 مؤتمرًا وندوة علمية، ونشر 2707 بحوث لأساتذة الجامعة في مجالات محلية وإقليمية وعالمية بزيادة بلغت ما يقارب 70% مقارنة بعدد أبحاث عام 2018م، إضافة إلى 7588 استشهادًا علميًّا من أبحاث أساتذة الجامعة في عام 2019م، بزيادة حوالي 50% مقارنة بعدد الاستشهادات في عام 2018م، ومشاركة 20 مقررًا إلكترونيًّا أكاديميًّا على قناة المقررات المفتوحة على "اليوتيوب"، وتجاوز عدد المشتركين أكثر من 200 ألف مشترك من مختلف أنحاء العالم. تطوير الهيكل الإداري للجامعة واستحداث عدد من الوحدات الإدارية المعززة للتطوير والشمولية وإعادة تنظيم ارتباط بعض الجهات وفي مجال المسؤولية المجتمعية تم تقديم 351 فعالية لخدمة المجتمع المحلي، استفاد منها أكثر من 48260 مستفيدًا ومستفيدة، و63 اتفاقية وشراكة مع القطاع الحكومي والخاص والأهلي، والمساهمة أيضًا في توجهات التنمية المحلية من خلال 67 بحثًا ودراسة استشارية للقطاعين الحكومي والخاص، ونمو المساهمة في بعض الفعاليات الخاصة في الحد الجنوبي مثل حملة التبرع بالدم تحت شعار "بدمائنا نفديكم"، بمشاركة أكثر من 200 من منسوبي الجامعة. أيضًا سعت الجامعة إلى تفعيل محور البيئة التعليمية الممكّنة وتسريع إنهاء مشروع المدينة الجامعية بالقرعاء، من خلال إنشاء مكتب خاص بالتسكين، وتعيين مشرف عام، تمهيدًا للانتقال التدريجي، والانتهاء من إنشاء مباني كليات العلوم والآداب بمحايل وبالمجاردة، ومبنى إدارة فرع الجامعة بتهامة والانتقال إليها، والتوصية بالموافقة على إنشاء كلية جديدة بمحافظة الحرجة. كذلك أقامت الجامعة تحت محور بناء قدرات الموارد البشرية 248 دورة تدريبية استفاد منها نحو 5520 أكاديميًّا وإداريًّا في مجالات المهارات العامة والتخصصية، وإنهاء مبادرة التخطيط الاستراتيجي للتطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس لقيادة التنمية داخل الجامعة وخارجها، بالإضافة إلى تعيين 177 كادرًا أكاديميًّا من السعوديين، وتوظيف 13 من أسر شهداء الواجب. أما فيما يتعلق بمحور التدريب الصيفي فقد دربت الجامعة 163 طالبًا وطالبة من مختلف التخصصات دوليًّا، وذلك في الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة البريطانية، وإيرلندا، والإمارات العربية المتحدة. بناء القدرات البشرية وتمكين المرأة واهتمام باتساق الخطط مع رؤية المملكة 2030 ومتطلبات التنمية ومهارات المستقبل وفي إطار خلق بيئة آمنة وصحية، قدمت الجامعة عددًا من المبادرات والفعاليات الرياضية، والبرامج التوعوية والصحية لمنسوبي الجامعة من طلاب، وأكاديميين، وإداريين مثل فعالية المشي، بالإضافة إلى حملات التبرع بالدم، ومبادرة إزالة التشوه البصري، وتقديم أكثر من 95867 خدمة طبية، استفاد منها ما يقارب 22435 مستفيد ومستفيدة. كما استحدثت الجامعة فيما يتعلق بتعزيز عملية التعلم بالأنشطة الطلابية 4 أندية طلابية، وقامت بتقديم 92 نشاطًا طلابيًّا، إضافة إلى مشاركة 25 طالبًا وطالبة في عدد من المؤتمرات والمسابقات الدولية، حيث حصلوا على 25 جائزة طلابية وطنية ودولية. أما التحول الرقمي في الجامعة فقد حظي بتطور واهتمام كبير، شمل تطوير العديد من المنصات الإلكترونية التعليمية مثل منصة "تزامن" و"kkux"، وتعزيزهما بندوات وبرامج "mooc" عن الذكاء الاصطناعي، وريادة الأعمال والتصميم والبرمجة واللغة الصينية والأمن السيبراني وغيرها، إضافة إلى تجاوز عدد المستفيدين من منصات الجامعة الإلكترونية لـ 26 ألف مستفيد ومستفيدة من مختلف دول العالم، واستحداث أكثر من 50 خدمة إلكترونية شملت أتمتة العديد من خدمات الجامعة، وإنشاء نادٍ للألعاب الإلكترونية وتطبيقاتها، ونادٍ للبرمجة، إضافة إلى إقامة معسكر "طويق" لتعليم الأطفال البرمجة، وتقديم أكثر من 50 ساعة تدريبية لتطوير الألعاب الإلكترونية وبرمجتها، حيث بلغ عدد المستفيدين من برامج ودورات تطوير الألعاب الإلكترونية أكثر من 1600 مستفيد ومستفيدة. وأشركت الجامعة المرأة في صناعة القرار، وذلك من خلال رئاسة وعضوية معظم اللجان الإدارية والعلمية، بالإضافة إلى تعيينها في مناصب قيادية متعددة، وإتمام تنفيذ مشروع إعداد القيادات الإدارية النسائية، من خلال 8برامج، بمشاركة أكثر من 55 مستفيدة من الكادر النسائي.
منصة الجامعة KKUx تحصل على أفضل مرشح وطني لجائزة القمة العالمية المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال حصلت منصة جامعة الملك خالد KKUx على أفضل ابتكار رقمي في فرع التعليم والتعلّم على مستوى المملكة العربية السعودية لعام 2019 من قِبَل جائزة الأمم المتحدة في مسابقة جائزة مشاريع القمة العالمية لمجتمع المعلومات WSIS ، وذلك ضمن أفضل الممارسات في المحتوى الرقمي التي تساهم في إنجازات أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وضمن 420 مشاركة من 100 دولة حول العالم.  وقد نُظمت هذه المسابقة من قبل الاتحاد الدولي للاتصالات ITU، بالتعاون مع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية UNCTAD، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة UNESCO، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، في 18 فرعًا تم فيها اختيار أفضل التطبيقات والإنجازات التي طوعت الاتصالات، وتقنية المعلومات لتنفيذ مخرجات القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS) وأهداف التنمية المستدامة (SDGs).  الأحمري: الجامعة تفخر بهذا الإنجاز الذي يأتي في مرحلة مبكرة من عمر المنصة وأوضح عميد التعلم الإلكتروني الدكتور فهد بن عبدالله الأحمري أن اختيار منصة جامعة الملك خالد KKUx كأفضل ابتكار رقمي سعودي في التعليم والتعلّم لعام 2019 لجائزة القمة العالمية لم يكن بسهولة؛ فقد مر بترشيح برنامج (يسر)، ثم المحكمين الداخليين، ثم إقرار لجنة الجائزة من قبل الأمم المتحدة. وأكد الأحمري أن الجامعة تفخر بهذا الإنجاز الذي يأتي في مرحلة مبكرة من عمر المنصة الذي لم يتجاوز سنتين إلى الآن، قُدم فيهما أكثر من 23 مقررًا مهاريًّا بنظام المووك، استفاد منها ما يقارب 20,000 مستفيدٍ، وتضمن مقررات تخدم مهارات وظائف المستقبل والثورة الصناعية الرابعة بما يسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030.   ورفع الأحمري شكره لمعالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي على هذا الإنجاز حيث كان داعمًا ومساندًا له منذ التأسيس، كما شكر جميع منسوبي الجامعة على جهودهم المتواصلة في تحقيق ذلك.
8 مشاريع ألعاب إلكترونية في ختام فعالية Global Game Jam بالجامعة المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال اختتمت الإدارة العامة لتقنية المعلومات بجامعة الملك خالد مساء أمس السبت فعالية Global Game Jam، والتي أقيمت لمدة 3 أيام، بقاعة التدريب في الإدارة العامة لتقنية المعلومات، وتُعد أكبر حدث عالمي في تطوير وصناعة الألعاب الإلكترونية واستكشاف القدرات وجمع المهتمين بهذا المجال، بالتزامن مع جميع أنحاء العالم لتوطين ودعم القدرات الرقمية. وقد شهدت أيام الفعالية مشاركة 32 مشاركًا ومشاركة، تم توزيعهم على 8 مجموعات، يقوم على إشراف وتحكيم مشاريعهم محكمان من خارج منطقة عسير، متخصصان في مجال تطوير الألعاب الإلكترونية، فيما تهدف إلى التعرف على مجتمع صناعة الألعاب والتدريب وعمل مشاريع مختلفة في هذا المجال، بالإضافة إلى تكوين صداقات عملية لديها تحدٍّ فكري لاستكشاف أدوات تكنولوجية جديدة، ومحاولة القيام بأدوار إبداعية في التطوير والتصميم واختبار المهارات اللازمة لصناعة ألعاب جديدة. وشملت الفعالية من تجاوزت أعمارهم 16 عامًا، وذلك لتبادل التجارب والتعبير عن مهاراتهم بطرق إبداعية عالمية، بالإضافة إلى استكشاف عملية تطوير الألعاب في البرمجة، والتصميم التكراري، والتعبير الفني. الصقر : الفعالية تمخضت عن مشاريع مهمة تم رفعها وعرضها على المجموعات المشاركة لتبادل المهارات والخبرات فيما أوضح المشرف العام على الإدارة العامة لتقنية المعلومات الدكتور محمد الصقر أن فعالية  Global Game Jam تمخضت عن 8 مشاريع، تم رفعها وعرضها على المجموعات المشاركة لتبادل المهارات والخبرات فيما بينهم، والتعرف على أساليب تطوير وإنشاء الألعاب الإلكترونية، وقد تمثلت المشاريع في:  - مشروع Save The Car باستخدام محرك Unreal 4 وتدور فكرته حول إنقاذ السيارة من هجوم الأعداء أثناء إصلاحها. - مشروع Roof Repair Game باستخدام محرك Unity وفيه تبدأ اللعبة بهطول الأمطار على سطح مبنى ويقوم اللاعب بإصلاح السطح بعد تضرره من المطر. - مشروع Fire Fighting باستخدام محرك Lens Studio وهي لعبة على (سناب شات) ويمكن للمستخدم التفاعل مع اللعبة بالضغط على الشاشة لإطفاء الحرائق وتخطي العقبات واللعبة تزداد صعوبة بمرور الوقت. - مشروع Computer Fixing باستخدام محرك Unreal 4 وفيه يقوم اللاعب بالبحث عن محل صيانة أجهزة الحاسب الآلي؛ لإصلاح أجهزة الحاسب الآلي المتعطلة، بحيث يقوم العميل بحل code (مشكلة) حتى يستطيع صيانة الحاسب الخاص به. - مشروع Things Repair باستخدام محرك Unity وفيه يقوم اللاعب بإصلاح السيارة من خلال مغامرة يعمل فيها على جمع قطع السيارة. - مشروع The Broken Jewel باستخدام محرك Unreal 4 وتدور أحداث اللعبة في تمكين الطفل من إصلاح الجوهرة المكسورة، وذلك بالبحث عنها في المتاهة، ولكن يجب عليه حل بعض المسائل للحصول على القطع المفقودة. - مشروع warriors rescue باستخدام محرك Unreal 4 واللعبة عبارة عن طبيب عسكري يعالج المصابين في الحرب باستخدام الإسعافات الأولية. - مشروع Robot Caretaker باستخدام محرك Unity ويكون فيه اللاعب مهندسًا يقوم بتصليح أيادٍ روبوتية، ويحاول أن يطيل عمرها إلى أقصى مدى للمحافظة على إنجاز المصنع. وفي ختام الفعالية كرم المشرف العام على الإدارة العامة لتقنية المعلومات المشاركين، والمحكمين، والمنظمين، مقدمًا شكره لمعالي مدير الجامعة على دعمه ومتابعته لكل ما يسهم في تقدم الجامعة وتطورها في مختلف جوانب تقنية المعلومات، مقدمًا شكره أيضًا لوكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية ولكل من ساهم في إقامة وتنظيم هذه الفعالية. من جانبها أوضحت وكيلة الإدارة العامة لتقنية المعلومات بجامعة الملك خالد الدكتورة ابتسام القحطاني أن هذه الفعالية العالمية المهمة تشكل أحد نماذج توجه الإدارة لاستقطاب المهتمين والمهتمات في هذا المجال منذ أكثر من سنة حيث أقيمت العديد من الدورات والبرامج النوعية في هذا المجال وأشادت القحطاني بالمشاريع التي نتجت عن الفعالية وبالرغبة الملحة لدى المشاركين من الجنسين في تحقيق التميز في هذا المجال، مؤكدة إقامة العديد من ورش العمل والبطولات التي تستهدف تطوير قدرات الشباب والشابات خلال الفترة القادمة.  
مساعدة عميد كلية المجتمع بخميس مشيط (شطر الطالبات) ومنسوبات الكلية يرحبون بالطالبات ببداية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1440 -1441هـ متمنين لهن كل التوفيق.  
برعاية معالي مدير الجامعة نظمت (عمادة شؤون الطلاب) ممثلة في وكالة العمادة للتوجيه والإرشاد ملتقي مشرفي ومشرفات التوجيه والارشاد بالجامعات السعودية. وذلك اليوم: الثلاثاء التاريخ: 1441/04/13ه الساعة: 8:30 المكان: المدرجات المركزية - مدرج رقم (6) وقد حضرتُ هذا الملتقي مع سعادة عميد الكلية بوصفي رئيساً لوحدة التوجيه والإرشاد بالكلية، وقدمت فيه اوراق عمل ممتازة. تزيد من فعالية التوجيه والارشاد لطلابنا بالجامعات السعودية. مما يُحسن من أدائهم الأكاديمي والنفسي...وحضر ممثلون لكثير من الجامعات السعودية. والصور ادناه تحكي عن هذا الملتقي.