الأخبار

بتوجية و متابعة من سعادة وكيلة كلية المجتمع بخميس مشيط شطر الطالبات الدكتورة امل حسين آل مشيط اقامت وحدة الخريجات و التوظيف بالتعاون مع وحدة خدمة المجتمع بالكلية دورة تدريبية بعنوان "المحاسبة لغير المحاسبين" وذلك اليوم: الاثنين التاريخ: 1442/8/9 تقديم: د.عبير بكري سر الختم و د.سلوى درار الساعه: السابعة مساء المكان: زووم و قد كانت محاور الدورة كالتالي: ١/مدخل إلى المحاسبة: تعريف المحاسبة - مستخدمي المعلومات المحاسبية ٢/ نظرية القيد و المزدوج : معادلة المحاسبة - الدورة المحاسبية - دفتر اليومية - دفتر الأستاذ - ميزان المراجعة . ٣/ القوائم المالية الرئيسية: قائمة الدخل ( تطبيق عملي) - قائمة المركز المالي الميزانية العمومية ( تطبيق عملي ) - قائمة التدفقات النقدية. و في ختام الدورة قامت منسقة وحدة الخريجات و التوظيف بشكر مقدمات الدوره و الحضور.
المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال نيابةً عن معالي وزير التعليم، رأس معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، صباح اليوم الاثنين، الاجتماع التاسع لمجلس الجامعة للعام الجامعي 1442هـ، والذي عقد بتقنية الاتصال عن بعد، بحضور الأمين العام لمجلس شؤون الجامعات الدكتور محمد بن عبدالعزيز الصالح، وأعضاء وعضوات مجلس الجامعة.  وأوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي - أمين مجلس الجامعة - الدكتور حامد بن مجدوع القرني، أن المجلس ناقش عددًا من الموضوعات واتخذ حيالها التوصيات اللازمة.  وأضاف القرني أن من أبرز التوصيات التي اتخذها المجلس التوصية بالموافقة على ابتعاث وتمديد ابتعاث وإلحاق وتمديد إلحاق (22) من المعيدين والمحاضرين، وتعيين (6) من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم، والموافقة على منح درجات الماجستير والدكتوراه لـ (26) من طلاب الدراسات العليا، وإقرار الحسابات الختامية لكل من الإدارة العامة للاستثمار، وعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر، وصندوق الطلاب للعام المالي 2020م. كما أوصى المجلس أيضًا بالموافقة على عدد من مذكرات التفاهم، شملت مذكرة تفاهم بين جامعة الملك خالد ممثلة بكلية العلوم الإنسانية وكلية الاتصالات والدراسات الإعلامية بجامعة (مارا التكنولوجية) بدولة ماليزيا، ومذكرة تفاهم بين جامعة الملك خالد والشؤون الصحية بوزارة الحرس الوطني ممثلة بمركز الملك عبدالله الدولي للأبحاث الطبية (كيمارك)، كما وافق مجلس الجامعة على التقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1443هـ.
المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال دشن معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، صباح اليوم الاثنين، بإدارة الجامعة بالمدينة الجامعية بأبها (قريقر)، الأعمال التطويرية لوحدة المجلات والجمعيات العلمية، بحضور عدد من وكلاء الجامعة، ورؤساء هيئات التحرير العلمية للمجلات، ورؤساء الجمعيات العلمية، وعدد من منسوبي الإدارة العامة لتقنية المعلومات. وقدم وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور حامد بن مجدوع القرني خلال كلمة ألقاها، شكره لمعالي رئيس الجامعة لما يقدمه من دعم متواصل لتطوير الوكالة، وكذلك لمنسوبي المجلات والجمعيات العلمية على جهدهم المستمر والمتميز، وأضاف القرني "أن وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي انتهت من مرحلة تطوير مجلات الجامعة العلمية من خلال تنفيذ العديد من المبادرات خلال العام المنصرم، وأن الوكالة قامت بتسجيل وتوثيق كافة إصدارات المجلات العلمية، كما عملت بالتعاون مع الإدارة العامة لتقنية المعلومات على تصميم مواقع إلكترونية للمجلات وبرنامج تحرير الاستقبال وتحكيم الأبحاث العلمية".  وأكد القرني أن التحول الإلكتروني ممكّن أساسي للتحول إلى عمل احترافي لإدارة المجلات العلمية، مضيفًا أنه تم تدشين عمل 4 مجلات علمية مع ناشرين دوليين، والذي يعد خطوة مهمة ومميزة نحو إدراج تلك المجلات في قواعد البيانات العالمية التي من شأنها ارتفاع تأثيرها العلمي واتساع رقعة انتشارها، كما شمل التدشين الجمعيات العلمية من خلال إنشاء دليل إرشادي لعمل وإنشاء الجمعيات العلمية وكذلك تصميم مواقع إلكترونية لكل جمعية تمكّنها من التواصل مع أعضائها وإقامة العديد من الأنشطة العلمية. وفي الختام كرم معالي رئيس الجامعة، شركاء النجاح من رؤساء هيئات تحرير المجلات العلمية ورؤساء الجمعيات العلمية بالجامعة ومنسوبي وحدة المجلات والجمعيات العلمية، وعدد من منسوبي الإدارة العامة لتقنية المعلومات.
المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال رعى صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير، مساء أمس الثلاثاء، حفل تخرج الدفعة الـ 23 من طلاب وطالبات الجامعة، والبالغ عددهم أكثر من 16 ألف خريج وخريجة، والذي أقيم عن بُعد.    وقال سموه في كلمته للخريجين والخريجات "نحمل اليوم جميعًا مشاعر الفخر والاعتزاز بكم؛ حيث تمكنتم من تجاوز سنوات الدراسة الجامعية، وبذلتم جل جهودكم في ذلك؛ حتى تكللت مساعيكم بالنجاح، ولم يكن هذا الأمر يسيرًا في ظل جائحة كورونا، وهنا التحدي حيث أثبتنا للعالم أننا قادرون على تجاوزها وفعلنا وما زلنا نفعل، واليوم بتخرجكم أثبتّم أن هذه الجهود لم تضع هدرًا ولم تكن هباءً".  واختتم سموه كلمته قائلا "نراكم قريبًا بإذن الله في ميادين العمل، وفاءً للقيادة العظيمة والوطن الكبير العزيز الذي نعيش فيه".  وثمّن معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي رعاية سمو أمير المنطقة لهذا الاحتفال، وحرص سموه الدائم على دعم جميع مناشط الجامعة، مهنئًا الطلاب والطالبات الخريجين، وداعيا الله أن يوفقهم لخدمة وطنهم.   وأكد السلمي أن المملكة أثبتت أنها في عين الحدث العالمي بتعاملها مع هذه الجائحة حتى غدت مضرب مثل في حرصها على أرواح سكان هذه الأرض الطيبة.   وقال معاليه للخريجين والخريجات "افخروا أيها الخريجون والخريجات بقيادة شابة هي منكم وبكم ومعكم تتفهم دوركم وتؤمن بقدراتكم وتسعى لتمكينكم، وافخروا بجامعتكم التي تضع أقدامكم على أعتاب مرحلة جديدة وافخروا بمنطقتكم التي صنعت استراتيجية طموحة رأتها الخيار الأول نحو وجهة عالمية فبدأتها قبل أن تبدأ، فأنتم بناة مجد الوطن وركن تنميته الركين، افخروا بوطنكم فهو يقفز نحو العالم الأول قفزات طموحة ستكونون أنتم وقودها الأول، واعلموا أن الفخر بلا طموح وعمل وتميز وحرص سيكون شعارات بالية وتعصبًا بلا معنى". هذا وقد هيأت الإدارة العامة لتقنية المعلومات بالجامعة موقعًا تفاعليا يتيح للخريجين والخريجات تبادل التهاني والمشاركة مع بعضهم البعض ومع ذويهم، كما هيأت الإدارة العامة للإعلام والعلاقات عددًا من القنوات الإعلامية التي استطاع من خلالها الخريجون التعبير عن فرحتهم. 
المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال دشن معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، صباح اليوم الثلاثاء، مشتل "مرافق" الذي تم تنفيذه من قبل الإدارة العامة للمرافق بوكالة الجامعة، بمشاركة فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة، وذلك بحضور مدير الفرع المهندس عبدالله الويمني وعدد من وكلاء الجامعة ومنسوبيها، في مجمع طريق الملك عبدالله. ونوه معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي بأهمية البيئة ودورها في حياة الإنسان وضرورة العناية بها، مشيرًا إلى أن تزامن تدشين المشتل مع أسبوع البيئة يأتي في سياق مجموعة برامج من الجامعة للاحتفال بهذا الأسبوع. إلى ذلك أكد وكيل الجامعة الأستاذ الدكتور محمد البحيري أن تدشين المشتل يأتي في سياق اهتمام الجامعة بالاعتماد على ذاتها وتحقيق جودة الحياة الجامعية، مشيرًا إلى أن المشتل يمثل محضنا لعديد من المشاريع العلمية والبحثية لعدد من الأقسام العلمية بالجامعة، كما أنه سيتم تطوير المشتل على مراحل، فيما أوضح مدير عام الإدارة العامة للمرافق محمد الأسمري أن المشتل يهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي لمباني الجامعة من النباتات والزهور، لافتًا إلى أن مشتل "مرافق" يهدف أيضًا إلى معالجة النباتات التالفة وإعادة الاستفادة منها وترجمة الترشيد في الإنفاق على كل ما يتعلق بالزراعة والتشجير واستهلاك المياه. ووجه الأسمري خلال حفل التدشين شكره لمعالي رئيس الجامعة على دعمه واهتمامه بكل ما يخدم الجامعة ومرافقها، مقدمًا شكره لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة على جهوده في تأسيس وتنظيم عمل هذا المشتل. يذكر أن تدشين المشتل يأتي في سياق مجموعة مبادرات قدمتها وكالة الجامعة لتحقيق التميز المؤسسي والتحول الرقمي وكفاءة الإنفاق وجودة الحياة الجامعية، وتم تدشين 8 منها الأسبوع الماضي.
بتوجيه ومتابعة من سعادة وكيلة كلية المجتمع بخميس مشيط شطر الطالبات-الدكتورة امل حسين ال مشيط..عقدت وحدة القياس والتقويم دورة تدريبية بعنوان: التوافق والفروقات بين القياس والتقويم وذلك اليوم: الثلاثاء التاريخ: 17-08- 1443هـ تقديم: د.نهلة النور محمد مكي المكان: منصة زووم. بدأت الدورة الساعة 07:30 مساءا وانتهت عند الساعة التاسعة م. وحضر الدورة مجموعة من هيئة االتدريس من كلية المجتمع شطر الطالبات والكليات الأخرى تحت مظلة مركزالقياس والتقويم الذى وجه اليهم الدعوة. وقد كانت أهداف الدورة التدريبية كالاتى: ١-معرفة التوافق والفروقات بين القياس والتقويم. ٢-مراحل التقويم-التخطيط-الحكم واتخاذ القرار-تنفيذ التقويم ٣-علاقة التقويم وموقعة فى منظومة المنهج. وفي الختام تقدمت رئيسة وحدة القياس والتقويم بالشكر لكلية المجتمع وللمركز والمستشارة د.منال العسال والحضور الكريم.
المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال اختتمت الهيئة الاستشارية بجامعة الملك خالد، مؤخرًا، ورشة العمل الأولى، والتي جاءت نتيجة لتوصية الاجتماع الأول للهيئة، وقد ناقشت الورشة التي شهدها معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، وأدارها مستشار معالي وزير التعليم الأستاذ الدكتور إبراهيم بن عبدالمحسن بديوي، 3 محاور رئيسة. وشملت المحاور الرئيسة التي ناقشتها ورشة الهيئة الهوية المؤسسية للجامعة، وكذلك الخطة الاستراتيجية، وهيكلة الجامعة. وقد حضر الورشة قيادات الجامعة، وعدد من المنسوبين، وتم تقديم عدد من العروض، وعقد جلسات متخصصة لمناقشة المحاور الـ 3، فيما خلصت الورشة إلى عدد من المقترحات والتوصيات.
المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال دشن معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السُلمي، ظهر اليوم الأحد، فرع الجمعية الجغرافية السعودية، وذلك بحضور رئيس مجلس إدارة الجمعية الجغرافية السعودية، ورئيسة الجمعية بجامعة الملك خالد، في مقر المدينة الجامعية بأبها "قريقر". وخلال حفل الدشين شدد معالي رئيس الجامعة على أهمية تفعيل البرامج في مجال اختصاصات الجمعية، نظرًا لما ستحققه من فائدةٍ للمهتمين بالتخصص الجُغرافي، وتحقيقًا لرؤية الجامعة وما تسعى إليه من دعم الأنشطة العلمية الفاعلة. من جانبه قدم رئيس مجلس إدارة الجمعية الجغرافية السعودية الدكتور علي بن عبدالله الدوسري، شكره وتقديره لمعالي رئيس الجامعة، آملا أن يكون تدشين فرع الجمعية بالجامعة بداية موفقة لتفعيل أنشطتها في المنطقة وتعزيز حضورها. إلى ذلك أوضحت رئيسة فرع الجمعية الجغرافية السعودية بجامعة الملك خالد الدكتورة أمل بنت حسين آل مشيط أن الفرع يضم 34 عضوًا من جِهاتٍ مختلفة في منطقة عسير، مع انتخاب أعضاء مجلس الإدارة والمكون عددهم من7 أعضاء يمثلون تخصص الجغرافيا بجامعة الملك خالد ووزارة التعليم، ورفعت آل مشيط شكرها لمعالي رئيس الجامعة على تدشين الفرع، آملة أن تتمكن الجمعية من خلال هذا الفرع من تحقيق أهدافها ونشر المعارف الجغرافية المتطورة بفروعها المختلفة، وإِعداد دراسات جغرافية ذات قيمة تنافسية على المستويين المحلي والإقليمي. وخلال حفل التدشين قدم رئيس الجمعية الدوسري درعًا لمعالي رئيس الجامعة كما سلم درعًا لرئيسة فرع الجمعية بالجامعة كأفضل فرع للجمعية الجغرافية على مستوى المملكة، وأيضًا تسلم درعًا تذكاريًّا من معالي رئيس الجامعة. يذكر أن الجمعية تسعى إلى تنشيط الحركة الفكرية الجغرافية، ومواكبة المستجدات التي تكفل الارتقاء بالعلوم الجغرافية، ودراسة الظواهر الطبيعية والبشرية وتحديد خصائصها وأنماط توزيعها، وتطوير نظم المعلومات الجغرافية، والتدريب في مختلف المجالات الجغرافية وتقنياتها، وعقد الشراكات مع مختلف القِطاعات.
بتوجيه ومتابعة من سعادة وكيلة كلية المجتمع بخميس مشيط (شطر الطالبات) الدكتوره: أمل بنت حسين آل مشيط تم تفعيل أسبوع البيئة (البيئة لنا ولأجيالنا) اليوم: الأحد وحتى يوم الأربعاء التاريخ: ١٥ - ١٨ -٨-١٤٤٢ حيث تم عمل الاتي: - نشر عبارات عن البيئة وصور وبطاقات عبر الواتس وحسابات الكلية على مواقع التواصل الاجتماعي. - كلمة من وكيلة الكلية عن البيئة والارشادات التي يجب اتباعها للتخفيف من تلوث البيئة. - مشاركة منسوبات الكلية في الزراعة بساحة الكلية. - تعليق بطاقات لعبارات عن البيئة على الزرع. - التحدث بداية كل محاضرة خلال الاسبوع عن الاهتمام بالبيئة ومعالجة السلوكيات الخاطئة. وقد لاقى الاسبوع تفاعلا من منسوبات الكلية عن طريق عرض الأفكار والمقترحات التي قد تفيد في الحفاظ على البيئه و تقدمت وكلية الكلية بشكر منسوبات الكلية على تفاعلهم وتعاونهم في الحفاظ على بيئة الكلية عامة.
المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال وقعت جامعتا الملك خالد وبيشة، مساء اليوم الأربعاء، في مقر جامعة الملك خالد بأبها، اتفاقية تعاون بين الجامعتين، وقد مثل جامعة الملك خالد في توقيع الاتفاقية معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، فيما مثل جامعة بيشة سعادة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد بن محسن صحفي. وعبر معالي رئيس جامعة الملك خالد عن أمله في أن تحقق الاتفاقية أهدافها وتعود بالنفع على الجامعتين، وأن تكون باكورة للمزيد من التعاون والتنسيق فيما يخدم منسوبي وطلاب الجامعتين، فيما أشاد سعادة رئيس جامعة بيشة بما حققته جامعة الملك خالد في مختلف المجالات.   يذكر أن توقيع الاتفاقية يأتي انطلاقًا من المسؤولية المشتركة ورغبة من الطرفين في تحقيق التكامل بينهما في المجالات الأكاديمية، والبحثية، والتدريبية، ومجالات التطوير والاستثمار المعرفي.
المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال ينظم مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للبحوث والدراسات البيئية والسياحية بجامعة الملك خالد مساء اليوم الاثنين، ندوة توعوية بعنوان "تثمين المياه"، وذلك تزامنًا مع اليوم العالمي للمياه. وقالت مديرة المركز الدكتورة رحمة ناصر القثانين، إن هذه الندوة تأتي تزامنا مع اليوم العالمي للمياه الذي يصادف اليوم والذي انطلق تحت شعار "تثمين المياه". وأشارت القثانين إلى أن الندوة ستتضمن محاضرتين الأولى للدكتور سامي محمد عبدالله بعنوان "تحديات المياه وسبل المواجهة" والثانية بعنوان "المؤشرات البيولوجية لجودة المياه" للدكتورة آمال حبيب العياري ويمكن دخول الندوة عند الساعة الثامنة مساءً (من هنا). كما أوضحت أن المركز سينظم ندوة توعوية أخرى، وذلك يوم الأحد القادم، بمناسبة أسبوع البيئة بعنوان "البيئة وصحة الإنسان"، يشارك فيها الدكتور سامي محمد عبدالله، بورقة بعنوان "نحو بيئة صحية مستدامة"، والدكتورة أحلام آل سعيد، بورقة بعنوان "أثر التلوث البيئي على البيئة وصحة الإنسان"، ويلي ذلك الدكتور نبيل جوزيف بورقة عن "البيئة وصحة الإنسان"، والدكتور أبوبكر مصطفى إدريس بورقة حول "التوصيف والرصد والتقييم البيئي للغبار العالق بمدينة خميس مشيط وآثاره الصحية". ويمكن الحضور والتسجيل (من هنا).
المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال أعلن مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة عسير المهندس عبدالله الويمني، أمس، وخلال مشاركته في حفل افتتاح مشاتل جامعة الملك خالد تزامنا مع أسبوع البيئة دعم فرع الوزارة لمشاتل الجامعة بأربعة آلاف شتلة مشيدا بما رآه من تنظيم في مشاتل الجامعة ومؤكدا على الشراكة الدائمة بين الجامعة وفرع الوزارة في مشاريع ومبادرات متعددة.  من جهته أشاد وكيل الجامعة الأستاذ الدكتور محمد بن حامد البحيري بمستوى التنسيق والتكامل بين الجامعة وفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في منطقة عسير والذي أثمر افتتاح مشاتل الجامعة كأحد فعاليات الجامعة في أسبوع البيئة لهذا العام، مثنيا على دعم المشاتل المستمر من فرع الوزارة، ومؤكدا أن تنسيق الجهود وتكامل الأدوار بين الجهتين سيثمر مشاريع تسهم في تحقيق تطلعات الجميع وخدمة المنطقة والمهتمين بقطاع البيئة والمياه والزراعة بشكل عام.
المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال دشن معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، ظهر اليوم الثلاثاء، الخطة الاستراتيجية للصندوق الخيري لرعاية طلاب المنح في الجامعة، بحضور عدد من ممثلي الجهات الداعمة للصندوق ووكلاء الجامعة ومنسوبيها، وذلك في مبنى إدارة المدينة الجامعية بأبها (قريقر). ورحب معالي رئيس الجامعة في بداية التدشين بداعمي الصندوق من المؤسسات والأفراد، مشيدًا بجهودهم في دعم الصندوق الذي يسعى إلى استقطاب ورعاية طلاب المنح من مختلف أنحاء العالم، كما أشاد السلمي بجهود الإدارة العامة لطلاب المنح في تقديم الرعاية للمستفيدين من طلاب وطالبات المنح الدوليين في الجامعة. وأوضح رئيس مجلس إدارة الصندوق الخيري لدعم برامج طلاب المنح بالجامعة الأستاذ الدكتور سعد بن محمد بن دعجم، أن هذه الخطة تأتي ضمن مشروع البناء المؤسسي للصندوق الخيري، والذي يرعاه وقف سعد وعبدالعزيز الموسى والشريك المنفذ للمشروع مركز أفق الإبداع للاستشارات، شاكرًا رعاة الصندوق وشركاء النجاح على هذا الدعم والاهتمام. إلى ذلك أبان المدير التنفيذي للصندوق الدكتور إبراهيم محمد سلطان أن الخطة تتضمن 4 توجهات استراتيجية تشمل الضبط والتنظيم المؤسسي، وتنمية الموارد المالية، إضافة إلى الرعاية الشاملة والبرامج النوعية، وتنمية الشراكات والمورد البشري. هذا وقد اختتم التدشين بتكريم معالي رئيس الجامعة شركاء النجاح الداعمين للصندوق الخيري خلال الأعوام الماضية. يذكر أنه تم قبل التدشين عقد اجتماع مجلس أمناء الصندوق الخيري برئاسة معالي رئيس الجامعة، وتم خلاله مناقشة سبل تطوير أعمال الصندوق وفق خطته الاستراتيجية.
المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال   أطلقت جامعة الملك خالد - فرع تهامة، مؤخرًا، عددًا من المبادرات التي تسهم في تكريس جهود الجامعة ومنسوبيها لخدمة المجتمع المحلي، والسعي حثيثًا إلى تحقيق رؤية المملكة 2030 في نشر ثقافة التطوع والمبادرات التعليمية الهادفة. وفي هذا السياق، دشن المشرف العام على فرع الجامعة بتهامة الدكتور أحمد بن عاطف الشهري حملة تشجير في مشروع كلية العلوم والآداب برجال ألمع، تزامنًا مع أسبوع البيئة. وأوضح الشهري أن الحملة تستهدف زراعة شتلات في محيط وساحات المشروع كمرحلة أولى انطلاقًا من توجيهات معالي رئيس الجامعة واستشعارًا لأهمية رفع الوعي البيئي، وأشار الشهري إلى أن الشتلات تشكل باكورة إنتاج مبادرة مشتل فرع الجامعة بتهامة. إلى ذلك رعى عميد كلية العلوم والآداب بمحايل عسير الدكتور إبراهيم آل قايد، مبادرة "أساسيات اللغة الإنجليزية للجميع"، وذلك بالتعاون مع وكالة عمادة شؤون الطلاب بتهامة. وأوضح آل قايد أن المبادرة سعت إلى نشر أساسيات اللغة الإنجليزية، لفئات مختلفة بالمجتمع، ونفذت على مدى شهر تقريبا، بواقع 40 ساعة تعليمية، قدمها أعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة الإنجليزية بشطر الطالبات. وعلى صعيد متصل، نظمت كلية العلوم الطبية التطبيقية للبنات بفرع تهامة ممثلةً بلجنة خدمة المجتمع وفريق أعضاء مبادرة "رعاية وعناية" برنامجين توعويين تثقيفيين عن بعد، حول الغذاء الصحي وعلاقته بمرضى الكلى ومكافحة السمنة. وقد تناول البرنامجان التوعويان - كما أوضحت عميدة الكلية الدكتورة نورة بانافع - أهمية سلامة الكلى كعضو في جسم الإنسان وأنواع أمراض الكلى والعناصر الغذائية التي يناسب مرضى الكلى تناولها، وكذلك الجوانب المتعلقة بالسمنة. يذكر أن المبادرات والبرامج المقدمة تهدف إلى توعية المجتمع والمحافظة على الصحة ونشر الثقافات المختلفة بشكل عام.
المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال تنظم جامعة الملك خالد ممثلة في كلية التربية ندوة علمية بعنوان "الصحة النفسية للأسرة بين الطب وعلم النفس"، يشارك فيها عدد من المختصين، وتديرها الدكتورة عبير الشهري، وذلك يوم غد الأربعاء. وأوضح عميد كلية التربية الأستاذ الدكتور ثابت بن سعيد آل كحلان أن الندوة ستفتتح بكلمة عن أهمية الصحة النفسية للأسرة يقدمها رئيس قسم علم النفس الدكتور عايض آل معيض، ثم يشارك كل من الأستاذ الدكتور نبيل سفيان والدكتورة هيفاء الحفظي، والدكتور جبران مخظي، بأوراق علمية تتناول الطرق الحديثة في حل المشكلات الزوجية، والأمراض المزمنة وعلاقتها بالصحة النفسية، والصحة النفسية للأسرة (العوامل المهددة والخطرة). ويمكن حضور الندوة (من هنا).
المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال رعى معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، مساء أمس الثلاثاء، حفل تدشين نادي منسوبي الجامعة بحلته الجديدة، والصالة الرياضية، و6 مبادرات أخرى لوكالة الجامعة، وقد نفذت المبادرات الـ 8 الإدارة العامة للمرافق. وقد تجول معالي رئيس الجامعة في النادي والصالة الرياضية ومقرات المبادرات، واطلع على الهوية الجديدة والأنظمة الإلكترونية وغرفة العمليات التي تم تدشينها، كما أشاد السلمي بالجهود المبذولة من وكالة الجامعة وعمادة الموارد البشرية والجهات والإدارات التابعة للوكالة. وأوضح وكيل الجامعة الأستاذ الدكتور محمد بن حامد البحيري "أن تدشين الحزمة الأولى من مبادرات وكالة الجامعة المشتملة على 8 مبادرات نوعية يأتي كإحدى خطوات تحقيق أهداف الجامعة الاستراتيجية المتمثلة في تحسين جودة الحياة الجامعية وتطوير القدرات البشرية لمنسوبي الجامعة وكذلك تحقيق التميز المؤسسي، ويأتي ذلك التزامًا من الجامعة ممثلة في وكالتها والإدارات والعمادات المرتبطة بها بتحقيق أفضل الممارسات والمبادرات من أجل تحقيق رؤية الجامعة ورسالتها بمتابعة وتوجيه مباشر من معالي رئيس الجامعة". فيما أكد عميد عمادة الموارد البشرية الدكتور علي العلياني حرص العمادة على توفير بيئة مناسبة لمنسوبي الجامعة، مبينًا أنه تم تطوير النادي والصالة الرياضية، ويشمل نادي المنسوبين في حلته الجديدة مجلسًا للضيافة وصالة الطعام وملعب طائرة وملعب كرة قدم للكبار وملعب كرة قدم للصغار ومنطقة ألعاب الأطفال، كذلك تشمل الصالة الرياضية لمنسوبي الجامعة صالة الألعاب وطاولات البلياردو والتنس والهوكي والأجهزة الرياضية المتعددة، ومسبح الكبار ومسبح الأطفال وغرف الجاكوزي والساونا وغرف تبديل الملابس.  كما دشن معالي رئيس الجامعة عدة مبادرات أخرى، هي نظام الإدارة العامة للمرافق ويمثل أتمتة لجميع خدمات إدارة الصيانة وإدارة السلامة والصحة المهنية وإدارة الشؤون الهندسية وإدارة التغذية وإدارة الحركة ابتداء من تقديم البلاغات وحتى إغلاقها مع أنظمة حديثة لمراقبة الجودة وإعداد تقارير ومؤشرات الأداء الإلكترونية، ومبادرة نظام غرفة عمليات "مرافق" وهي غرفة لإدارة عمليات وبلاغات الخدمات مزودة بأحدث التقنيات ومرتبطة بنظام الكاميرات والاتصال الموحد لتقديم أفضل الخدمات للمستفيدين، ومبادرة الهوية الجديدة لسيارات الأمن التي تمثل نقلة في الخدمات الأمنية بالجامعة، حيث جهزت بأحدث التقنيات التي تساعد منسوبي الأمن على أداء مهامهم باحترافية عالية، ومبادرة الهوية الجديدة لسيارات إدارة الحركة والتي خصصت لاستقبال ضيوف الجامعة وتعكس هوية الجامعة، إضافة إلى مبادرة  ورش صيانة سيارات الجامعة والتي جهزت بأحدث الأجهزة لتحقق للجامعة اكتفاء ذاتيا لأعمال صيانة سيارات الجامعة الخفيفة وبأيد سعودية، ومبادرة الورشة المتنقلة لخدمات الصيانة الطارئة لسيارات الجامعة لتقديم الحلول المثلى لخدمة سيارات الجامعة وصيانتها في أي مكان كانت. من جانبه أبان مدير عام الإدارة العامة للمرافق محمد الأسمري أن هذه المبادرات تأتي في سياق اهتمام الإدارة بتطوير أعمالها حيث تسعى الإدارة منذ تأسيسها بعد قرار الهيكلة الجديدة قبل نحو 6 أشهر إلى تحقيق كفاءة التشغيل والاستغناء بشكل تدريجي عن الاعتماد على الجهات والورش خارج الجامعة مضيفًا أن أتمتة الخدمات سترفع جودتها وتحدد المهام والمسؤوليات بشكل جيد. كما أوضح مدير عام الإدارة العامة للسلامة والأمن الجامعي علي القحطاني أنه تم تجهيز السيارات الأمنية (42 سيارة) وفق الهوية الجديدة وبأحدث التقنيات التي تعكس الجودة وتمثل واجهة جيدة للجامعة. يذكر أن وكالة الجامعة حرصت خلال الفترة الماضية على تحقيق كفاءة التشغيل عبر عدة مبادرات وممارسات إدارية وتشغيلية.
المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال أطلقت وحدة التدريب الطلابي بجامعة الملك خالد، عددًا من ورش العمل التدريبية التطويرية الخاصة بطلاب وطالبات الجامعة. وأوضحت المشرفة على وحدة التدريب الطلابي بالجامعة الدكتورة منى عبدالله الشهري، أن الوحدة تقيم خلال شهر شعبان الحالي، هذه الورش عن طريق الاتصال عن بُعد. وأضافت الشهري أن ورش العمل المقدمة ينفذها نخبة من أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على الاعتماد في مجال التدريب، وتهدف إلى تهيئة طلاب وطالبات الجامعة لسوق العمل، وتتنوع مجالات هذه الورش التدريبية حول مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار، ومهارات العمل بروح الفريق، ومهارات التعامل مع الضغوطات، ومهارات الاتصال الفعال والتعامل مع الآخرين، والاستعداد المهني - متطلبات المهنة وسوق العمل، ومهارات قيادة الذات، ومهارات تصميم السيرة الذاتية ونماذج الأعمال (البورتفوليو) للطالب والطالبة ومعرفة كيفية التعامل مع المقابلات الشخصية. يذكر أن الوحدة قدمت بعد إنشائها العديد من الورش والدورات التدريبية، والتي تهدف إلى رفع مستوى مهارات طلاب وطالبات الجامعة.
المصدر: جامعة الملك خالد – إدارة الإعلام والاتصال أشاد معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي بالمستوى الذي وصلت إليه برامج الدراسات العليا في الجامعة، منوهًا بتنامي هذه البرامج من حيث الكم والكيف، ومشيدًا بوجود برامج نوعية جديدة منها برامج مشتركة بين الأقسام والكليات وأيضًا برامج تنفيذية ومهنية تواكب الرؤية الوطنية ومتطلبات التنمية وسوق العمل. جاء ذلك خلال رعاية معاليه مساء أمس الثلاثاء ملتقى طلاب وطالبات الدراسات العليا للعام الجامعي 1442هـ الذي نظمته عمادة الدراسات العليا عن بُعد، وخلال الملتقى شكر السلمي العمادة على تنظيم الملتقى كما شكر الكليات وطلاب وطالبات الدراسات العليا على الحراك العلمي والبحثي في هذا الاتجاه. وأضاف السلمي أن الجامعة تولي جانب الدراسات العليا وطلابها وطالباتها جل الاهتمام، مشيرًا إلى أن الجامعة بدأت في إنشاء مبانٍ نموذجية للدراسات العليا، كما تعمل حاليًّا على البدء في إنشاء معامل مركزية ضخمة تخدم طلاب وطالبات الجامعة على مدار الأسبوع والساعة، وذلك بدعم من صندوق التعليم العالي الجامعي. إلى ذلك أكد وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور حامد بن مجدوع القرني أن الوكالة تعمل على تعزيز الدور البحثي والعلمي لطلاب وطالبات الدراسات العليا، مشيرًا إلى وجود برامج دعم للبحوث العلمية، ومؤكدًا أن المعمل المركزي الذي سيتم إنشاؤه سيخدم الجامعة والمنطقة، وسيكون نقلة نوعية للبحث العلمي في الجامعة والمنطقة. من جانبه شكر عميد عمادة الدراسات العليا الأستاذ دكتور أحمد بن يحيى آل فائع رئيس الجامعة ووكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي على ما تحظى به العمادة من دعم واهتمام، مؤكدًا أن ذلك مكنها من ارتفاع عدد برامج الدراسات العليا بها إلى أكثر من 100 برنامج كما تجاوز عدد الطلاب والطالبات 3000 طالب وطالبة، وأوضح أن العمادة عملت على إطلاق منظومة خدمات إلكترونية تشمل جميع الحركات الأكاديمية، وأصدرت العديد من اللوائح المنظمة للعمل والقواعد التنفيذية والأدلة الإرشادية، مشيرًا إلى العديد من الخطط والبرامج التطويرية التي تعتزم العمادة تنفيذها خلال الفترة المقبلة. هذا وقدم شهد اللقاء حوارًا مفتوحًا ومشاركة بناءة من طلاب وطالبات الدراسات العليا، كما تمت الإجابة على العديد من الاستفسارات التي تمحورت حول مختلف الشؤون العلمية والبحثية والتنظيمية لطلاب وطالبات الدراسات العليا.
المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال أطلقت عمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك خالد ممثلة في وكالة العمادة لشؤون الطالبات، اليوم الثلاثاء، المعرض الفني الافتراضي لطالبات الجامعة، والذي يهدف إلى إبراز المواهب الفنية للطالبات وعرضها. وأبانت وكيلة عمادة شؤون الطلاب لشطر الطالبات الدكتورة فاطمة شعبان عسيري أن المعرض يستهدف زيادة الوعي الفني ورفع مستوى الذوق الفني، وتشجيع المتميزات فنيًّا. وأضافت عسيري أنه شارك في المعرض الفني 24 طالبة بـ 66 لوحة فنية في مجالات مختلفة شملت الرسم والتصوير والمكياج السينمائي والخط العربي والكروشيه وتصميم اللوقو، ويمكن الاطلاع على المعرض من خلال موقع الجامعة (من هنا). 
المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال أعلنت عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك خالد البرامج المتاحة للقبول للعام الجامعي القادم 1443هـ للمرحلة الثانية في عدد من التخصصات المدفوعة الرسوم، للدرجات الثلاث (الدبلوم العالي - الماجستير - الدكتوراه)، بالإضافة إلى برنامجين غير مدفوعي الرسوم، أحدهما في كلية الطب تخصص الأحياء الدقيقة والطفيليات الإكلينيكية، والثاني في كلية العلوم تخصص الرياضيات بنظام المقررات الدراسية والمشروع البحثي.  وأوضح عميد عمادة الدراسات العليا بالجامعة الأستاذ الدكتور أحمد بن يحيى آل فائع أن البوابة الإلكترونية للقبول ستكون متاحة لاستقبال الطلبات اعتبارًا من صباح يوم الأحد القادم 8 شعبان، وحتى مساء يوم السبت 21 من الشهر نفسه.  وأبان آل فائع أنه يمكن الاطلاع على جميع التفاصيل (من هنا) مضيفًا أن التقديم على البرامج المدفوعة الرسوم مُتاح للسعوديين، وللمقيمين بدون شرط الحصول على منحة رسمية أو موافقات جهات العمل.